مسافات زراعة البرتقال

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    المسافات البينية بين الأشجار في زراعة المحاصيل هي شيء أساسي يتم الاعتماد عليه لكي تنمو المحاصيل بشكل جيد ولا تتضرر ولا تتداخل الجذو.

    فيجب مراعاة طريقة نمو كل نوع من أنواع المحاصيل الزراعية خصوصًا البرتقال فهو نوع يحتاج إلى الانتباه من تفاصيل وشروط رعايته ومن أهم تلك الشروط هو مراعاة المسافات البينية فكم تكون مسافات زراعة البرتقال؟

    فحسب عدة دراسات أكد الكثير من العلماء أن المسافات البينية بين شجر البرتقال يجب أن يتم مراعاتها ويجب أن تتراوح تلك المسافة بين 5 متر إلى 7 متر.

    البرتقال من الحمضيات وفي الأغلب ما يتم تحديد المسافات البينية بين الحمضيات اعتمادًا على خصوبة التربة؛ وهذا لأن ضرر الإهمال في المسافات البينية بين الحمضيات له ضرر يظهر على المدى الطويل فإن التكثيف في الزراعة ينتج كميات كبيرة من المحاصيل.

    لكن هذا لا يدوم كثيرًا وهو مفيد في السنوات الأولى فقط ومع الوقت تؤدي تلك الطريقة إلى الانخفاض الحاد في نسب الإنتاج؛ وذلك بسبب لأن الأشجار قد تزاحمت ومع الوقت يظهر عجز في الغذاء ولا تستطيع الجذور أن تحصل على كمية الغذاء والماء المطلوبة من التربة لذلك مراعاة مسافات زراعة البرتقال هو شيء مهم وأساسي في زراعة البرتقال.

    لذلك يعد مشروع زراعة الحمضيات مشروعًا يقدم نجاحًا وإنتاجًا كبير على مدار فترة تتراوح بين 15 إلى 20 عامًا، وتظهر الفائدة من الإنتاج والمحاصيل في بداية السنوات الأولى من زراعة الأشجار الحمضية أو شجر البرتقال.

‫أضف إجابة