هل ساعة البريك ضمن ساعات العمل

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-23T09:04:45+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    بعد بحثي عن وظائف العمل المتاحة وجدت العديد من الشركات التي تقول إن ساعات العمل كذا، بالإضافة إلى ساعة بريك، وهذا أيضًا ما دفعني أن أتساءل مثلك تمامًا عن هل ساعة البريك ضمن ساعات العمل.

    علمًا أنه في المملكة العربية السعودية لا تختلف ساعات العمل في القطاع الخاص عن القطاع العام خصوصًا بعد القانون الجديد الصادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    حيث إن القانون أتى يحمل الشركة المسؤولية في حالة إجبار العامل على العمل لساعات إضافية بمقابل وهو لا يرغب في ذلك أما بالنسبة للجزء الخاص بالإجابة على سؤال هل ساعة البريك ضمن ساعات العمل.

    يجب أن يكون عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 8 ساعات يوميًا، أي 48 ساعة خلال الأسبوع، أما خلال شهر رمضان المبارك يتم تخفيض عدد ساعات العمل إلى 6 ساعات في اليوم، أي أن متوسط ساعات العمل خلال الأسبوع هو 36 ساعة.

    لا يجب على العامل أن يعمل لمدة 5 ساعات متواصلة بدون وجود راحة سواء لأداء الفريضة أو تناول الطعام، ولا يجب على العامل أن يتواجد داخل المؤسسة لمدة تصل إلى 12 ساعة كاملة وفي حالة ضبط العامل سوف يتعرض صاحب العمل إلى المساءلة القانونية.

    وضحت وزارة الموارد البشرية أيضًا بالتنسيق مع وزارة العمل أن ساعة البريك التي تقوم إدارة القطاع الخاص والعام بإضافتها إلى الدوام، يتم احتسابها ضمت عدد ساعات العمل.

‫أضف إجابة