القرار الجيد لا يستلزم خطوات منظمة ومحددة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    القرار الجيد لا يستلزم خطوات منظمة ومحددة من العبارات الصحيحة نسبيًا، ففي بعض الأحيان يتمكن الشخص من الوصول إلى القرار الصائب دون ذلك، ولكن ذلك يتم بصعوبة بالغة، أو بمحض الصدفة.

    تنجح الفكرة في القرارات البسيطة التي لا تحتاج إلى عناء في الوصول إليها، مثل قرار ارتداء ربطة العنق الزرقاء بدلًا من الخضراء، أو قرار تناول اللحم على الغداء لأن طعمه لذيذ.

    لكن من يعتقد أن القرار الجيد لا يستلزم خطوات منظمة ومحددة بصورة دائمة فيكون شخص مخطئ، حيث إن القرارات الجيدة عملية صعبة ومعقدة، والقرار الصائب يحتاج إلى التخطيط والدقة في التنفيذ، حتى يتمكن الفرد من الوصول إلى أهدافه، ويجب التركيز عند اختيار القرارات المصيرية، فلا ينفع الندم بعدها.

    هناك بعض الخطوات التي تساعد الإنسان على اتخاذ القرار الصائب في خطوات محددة ومنظمة حتى تصل لهدفك، فيجب عليك أولًا تحديد المشكلة التي يتوجب عليك اتخاذ قرار بشأنها، وتتوصل إلى كل البيانات والمعلومات المتعلقة بتلك المشكلة.

    بعد معرفتك بالمشكلة من كافة جوانبها، تتجه إلى التفكير في الحلول بما في إمكانياتك، حيث يجب مراعاة كل المتاح إليك حتى لا تتجه إلى طريق محدد وتكون إمكانياتك غير متناسبة معه، بعد ذلك تتجه إلى البحث الدقيق في كل القرارات، وفي كل المصادر الداخلية والخارجية.

    يجب عليك بعد ذلك القيام بالمفاضلة بين تلك القرارات المختلفة وتحديد الصواب من الخطأ، للوصول إلى أفضل النتائج، وتحقيق المراد الذي تسعى إليه.

‫أضف إجابة