متى ينتهي الإعفاء من المقابل المالي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-27T16:32:48+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كان قرار الإعفاء المالي داعمًا لفئات كبيرة في المملكة؛ ولكن حتى يتم تنفيذه كان لا بُد من توافر بعض الشروط في المنشأة المقدمة عليه والعاملين فيها.

    تم الإعلان عن إتاحة الإعفاء المالي لمُدة مُعينة، لذا لا بُد من معرفة متى ينتهي الإعفاء من المقابل المالي؟ تم السماح باستمرار الإعفاء داخل الشركات الصغيرة لفترة 3 أعوام، ويُطبق هذا القرار على الشركة التي يصل العاملين فيها إلى تسع أو أقل، وهذا العدد يشمل رئيس الشركة.

    أما عن شروط قرار الإعفاء من المقابل المالي فيجب أن يكون رئيس المنشأة مسجلًا في التأمينات والضمان الاجتماعي / لديه وقت فارغ للعمل بها.

    يشترط إقامة العاملين في المنشأة الصغيرة، ويجب ألا يزيد عدد العمال بها عن 9، ويشمل هذا الرقم رئيس المنشأة، يُقدم الإعفاء إلى 2 من المُقيمين العاملين في المنشأة.

    لمن يتساءل متى ينتهي الإعفاء من المقابل المالي؟ يجب العلم أنه يُمكن الإعفاء عن 4 من المُقيمين العاملين في المنشأة إن كان أحد العاملين “غير الرئيس” يمتلك الجنسية السعودية، وفارغ للعمل ومسجل عليها في التأمينات الاجتماعية، أقصى حد يُمكن الإعفاء عنه هو 4 مُقيمين لا غير.

    إن الهدف من الإعفاء من المقابل المالي هو مساعدة المنشآت الصغيرة في التقدم سريعًا داخل السعودية، السماح بتواجد فرص عمل جديدة للمُقيمين، تقديم العون من أجل استمرار المنشآت الصغيرة ونموها.

    تعزيز الاستثمارات، تسهيل الأمور المالية على المواطنين وتخطي الفترات المالية الصعبة، تحسين الإنتاج الاقتصادي، التأثير بشكل إيجابي على سوق العمل.

    ظهرت نتائج قرار الإعفاء من المقابل المالي تُحاكي الأهداف التي صدر القرار من أجلها، حيث أن النتائج هي زيادة إنتاج المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، تم الحفاظ على التستر التجاري، تطور العديد من المنشآت الصغيرة، تحليل مراقبة سلوكيات المنشآت الكبيرة والمتوسطة بعد تطبيق قرار الإعفاء.

    يمكن سداد رسوم مكتب العمل على المنشآت الصغيرة عبر الذهاب إلى ماكينة الصراف الآلي، وضع البطاقة في المكان المُحدد لها، وكتابة رقم السر، النقر على زر “موافق”.

    البحث عن خيار “تسديد المدفوعات” والضغط عليه، تحديد رقم وزارة العمل “050”، تدوين رقم الدفع من أجل الحصول على تصريح يتعلق بالعمل، كتابة المبلغ المطلوب في الخانة المُحددة له، النقر على خيار “موافق” بعد التحقق من كتابة المبلغ الصحيح، الحصول على إيصال السداد من ماكينة الصراف الآلي.

‫أضف إجابة