نظام الدعم السكني الجديد

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-27T16:39:39+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يُمكن الاستفادة من نظام الدعم السكني الجديد، لكن بعد التأكد من توافر الشروط المنصوصة، حيث إن الاستفادة من هذا النظام لا تحتاج سوى إلى شروط مُحددة تجعل المُستفيد يستطيع أن يحصل على مسكن جديد.

    حيث إنه نظام داخل المملكة العربية السعودية يُقدم باقات كثيرة تُساعد نوعية مُعينة من الناس في الحصول على سكن جديد، حيث إن حكومة المملكة تسعى جاهدة لحصول جميع المواطنين على مسكن، لكن يجب توافر عدة شروط منصوصة لأجل ذلك، ويتم عرض العديد من المعلومات التي تتعلق بالنظام من خلال موقع صناع المال.

    إن نظام الدعم السكني الجديد يُساعد المُستفيد ذو الدخل المتوسط أو الضعيف في امتلاك سكن، ويتم هذا عن طريق الحصول على دعم مالي غير راجع بمبلغ يبدأ من 100,000 وصولاً إلى 150,000 ريال سعودي، ويُحدد المبلغ اعتمادًا على مصفوفة المنتجات المعتمدة.

    أما عن طريقة التقديم على نظام الدعم السكني الجديد تتم عبر الدخول إلى موقع سكني الرسمي، والضغط على خانة “تسجيل الدخول” الموجودة في الأعلى على اليسار، إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية.

    النقر على خيار “تسجيل الدخول”، الضغط على خانة “الخدمات الإلكترونية”، ظهور صفحة تطلب كتابة العديد من المعلومات الشخصية، التحقق من صحة المعلومات بعد كتابتها، رفع كل المستندات المُحددة، النقر على زر “تسجيل”، انتظار المُستفيد وقت قصير المدى حتى يحصل على الموافقة على تسجيل الطلب.

    كما يتم الاستعلام عن الدعم السكني الجديد من خلال الذهاب إلى منصة سكني الرسمية، الضغط على خانة “تسجيل الدخول”، إدخال رقم الهوية وكلمة السر، النقر على صورة الحساب الموجودة في أعلى الشاشة، ظهور بيانات الدعم موضحة التأهيل أو عدمه.

    أما في حالة عدم القبول يمكن الاعتراض من خلال الولوج إلى موقع سكني الرسمي، النقر على خيار “تسجيل الدخول”، كتابة رقم الهوية وكلمة المرور، الضغط على خانة “الطلبات”، ظهور قائمة يتم تحديد “الدعم السكني” منها.

    النقر على خيار “الاعتراض”، وتدوين كافة البيانات المُحددة من أجل تقديم الاعتراض، التحقق من صحة كل البيانات المكتوبة، الضغط على زر “إرسال الاعتراض”، الانتظار فترة من الوقت حتى يتم الحصول على نتيجة الاعتراض المُقدم.

    توجد أكثر من خدمة مُقدمة في نظام الدعم السكني المُحدث، حيث تُقسم الخدمات إلى: وحدة سكنية جاهزة حيث إنها تُعد هذه الخدمة وسيلة للحصول على تمويل من أجل شراء عقار جاهز، أيًا كانت نوعيته (فيلا، شقة، أو عمارة سكنية)، أو أحد مشاريع الإسكان الجاهزة عن طريق إحدى القطاعات التمويلية التي تُشارك في البرنامج.

    البناء الذاتي، فيُعد هذا البرنامج مُخصص لمن يمتلك قطعة أرض فارغة ويرغب في بناء منزل خاص به عليه، حيث أنه يحصل على دفعات من التمويل يُساعده في هذه العملية من خلال جهات التمويل التي تشترك في هذا البرنامج.

    وحدة تحت الإنشاء، حيث يقوم هذا البرنامج بتقديم تمويل للمستفيد حتى يتمكن من شراء وحدة تحت الإنشاء، مهما كانت نوعيتها (فيلا، شقة، تاون هاوس)، وتكون من خلال إحدى مشاريع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بالإضافة إلى أنها مُقدمة عن طريق مقاولين مُعتمدين.

    أما عن شروط نظام الدعم السكني الجديد هي امتلاك الجنسية السعودية، يجب على المُستفيد أن يكون قد أقام داخل المملكة العربية السعودية بشكلٍ دائم يصل إلى 3 أشهر، يجب أن يكون سن المُستفيد بحد أدنى 25 سنة.

    على المستفيد ألا يكون ممتلك لأي عقار مُسجل باسمه، من اللازم أن يكون المُستفيد هو رب الأسرة عند تقديمه لطلب النظام، يجب على المُستفيد عدم حصوله على أي دعم سكني مُسبق في أخر 5 أعوام، توفير كافة الأوراق المُلزمة من المُستفيد عند التقديم.

    كما أن الأوراق المطلوبة في الدعم السكني الجديد هي إحضار السجل المدني الذي يتعلق بكامل أفراد الأسرة، جميع البيانات المُتعلقة براتب المُستفيد، ورقة تُثبت الإعالة التي تتعلق باليتيم أو المرأة، مستند رسمي يؤكد عدم امتلاك المُستفيد لأي سكن داخل المملكة العربية السعودية.

    مميزات الدعم السكني الجديد متعددة ولعل أبرزها هو وصول مدة التمويل إلى 25 عام، تمكن المستفيد من الحصول على دعم عيني سواءً كلي أو جزئي، مسموح نقل المديونية، بالإضافة إلى إعادة الجدولة للقرض.

    قدرة المُستفيد على تملك السكن عن طريق ما يُناسب الدعم الشهري مع مرتب المُستفيد، عدم اعتراض النظام مع الشريعة الإسلامية، يُمكن للمستفيد أن يُطبق برنامج الضمانات والرهن الميسر على البرنامج، في حالات الوفاة أو العجز الكلي، يتم إعفاء المُستفيد (يعود الأمر لسياسة الجهة التمويلية).

    قامت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية بتحديد ميعاد من أجل صرف الدعم السكني الجديد، ويكون في يوم 23 من كل شهر، حيث يتم في هذا اليوم إيداع أجور الدعم السكني في كل الحساب البنكي للمستفيدين.

    يمكن إنشاء حساب جديد على منصة سكني عبر خطوات بسيطة وهي الولوج إلى منصة سكني الرسمية، والنقر على خيار “تسجيل الدخول”، الضغط على زر “تسجيل حساب جديد”، إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد الهجري.

    الضغط على خانة “المتابعة”، إدخال جميع المعلومات في الأماكن المُحدد تسجيلها فيها، التحقق من أن صحة المعلومات، إرفاق الأوراق الرسمية التي تُثبت الدخل الشهري، النقر على زر “إرسال الطلب”، تتم مراجعة الطلب في مدة قصيرة حتى يتم الحصول على الرد سواءً القبول أو الرفض.

    توجد بعض مبررات لإيقاف الدعم السكني الجديد وهي إلغاء التعاقد، عدم التمكن من دفع الأقساط الشهرية المُقررة، عند قيام المُستفيد بإعادة الجدولة من غير تقديم طلب سابق إلى القطاع المسؤول.

    إن قام المُستفيد بدفع التمويل مُبكرًا، إن لم يتم الحصول من المُستفيد على شهادة الأشغال لمنتج قد تم بناؤه منذ أكثر من 3 أعوام.

‫أضف إجابة