إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ينتشر في الأسواق بيع الاكسسوار الشبيه بالذهب “الذهب الصيني” الذي يمتلك أشكال وألوان مختلفة ومتنوعة لتناسب الذوق العام، مما يجعل البعض يتعرض لعمليات الغش والخداع عن طريق بيع الذهب الصيني على أنه أصلي.

    للرد على سؤال كيف اعرف الذهب من الاكسسوار؟ يمكن التعرف على الفرق بينهما عن طريق عدة طرق أولها إجراء اختبار العدسة المكبرة والتأكد من وجود دمغة الذهب وتتواجد على الحافة الداخلية للخواتم والأساور، ويكون الختم على هيئة رقم 999-1.

    ملاحظة الأحرف التي تدل على زيف الذهب وهي حروف   GEPأو   GFأو GP، التي تدل على أن الاكسسوار مطلي ذهب وليس أصلي كما يحتوي على النحاس أو الفضة، ومُلاحظة تغير لون الذهب، وما إذا كانت هناك قطعة متآكلة على حواف الذهب، لأن الأصلي لا يتعرض للتآكل أو تغير اللون للأحمر أو البرونزي.

    تصل كثافة الذهب الحقيقي إلى 19.3 غم/مل، ويتم الاختبار عن طريق وضع قطعة الذهب على الميزان الدقيق لقياس الغرامات، وعمل معادلة لطرح القيمة الأولى من القيمة الثانية لمستوى الماء بعد وضع قطعة الذهب في الماء عن طريق قسمة وزن القطعة على حجمها.

    اختبار المغناطيس وهو من أكثر الطرق الموثوقة لسهولته لان الذهب الخالص لا ينجذب له، أما قطع الذهب التي تحتوي على عناصر أخرى كالسبيكة التي تتضمن 20% من الحديد يُمكن أن تنجذب إلى المغناطيس.

    أما الاكسسوار نظرًا لاحتواء على عناصر أخرى غير الذهب مثل النحاس أو الرصاص أو الألمنيوم فيمكن أن ينجذب إلى المغناطيس بسهولة.

    اختبار طفو الذهب، فهو من المواد التي من الصعب أن تطفو على الماء نظرًا لكثافة حجمها، كذلك اختبار الخدش عن طريق خدش القطعة الذهبية باستخدام الحجر الأسود وملاحظة الطبقة الناتجة عن الخدش، في حالة ظهورها باللون الأصفر اللامع فهو ذهب أصلي، أما في عند ظهورها باللون الأسود فهو اكسسوار، لعل تلك تكون إجابة وافية عن سؤالك كيف اعرف الذهب من الاكسسوار؟

‫أضف إجابة