مفهوم التكاليف وانواعها

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الكثير لا يعرف ما هي استراتيجية محاسبة التكاليف، التي تعتبر من أنجح وأفضل الاستراتيجيات في المحاسبة، حيث يتم عملها لاتخاذ أحسن القرارات الإدارية الداخلية، فهي تُستخدم في تطوير منتجات جديدة.

    نبدأ بمفهوم التكاليف وأنواعها، فمحاسبة التكاليف هي أسلوب وطريقة بالمحاسبة يؤخذ فيها كل التكاليف المتضمنة عند تنفيذ أية مشاريع أو أنشطة، وهذه التكاليف تكون متضمنة تكلفة الإنفاق وتكلفة الفرصة البديلة.

    محاسبة التكاليف تعتبر أساسية بالنسبة للمنشآت، حيث تقوم بتتبع وتحليل وكذلك إضافة وتقييم كل التكاليف التي ترتبط بعملياتها، أما عن مفهوم التكلفة ففيه تُسجل الأصول بالمبالغ النقدية الخاصة بها وهذا سواء في وقت شرائها أو حيازتها، فتعتبر التكلفة مبدأ هام بالمحاسبة.

    تتكون التكاليف من عدة مكونات يجب أن تؤخذ في الاعتبار، والتي منها المواد المباشرة وكذلك العمالة المباشرة بالإضافة للاستهلاك المرتبط بالمصنع، مع العلم أنه من الضروري قياس كل التكاليف السابقة حتى تحصل على شكل دقيق لتكلفة الإنتاج الإجمالية.

    هذا كان بالنسبة لمفهوم التكاليف، نأتي الآن لأنواعها المختلفة، فلديك في البداية ما يسمى بالتكاليف الثابتة والمتغيرة، وهي المصطلحات الأساسية في عملية المحاسبة الإدارية، وبالأشكال المتنوعة من تحليل البيانات المالية يتم استخدام هذه التكاليف.

    يمكن تعريف التكاليف الثابتة باختصار أنها المصاريف التي تكون ثابتة لفترة زمنية، أما عن التكاليف المتغيرة فهي تكون في الأصل مرتبطة بالإنتاج من ناحية الحجم، ولا تظل ثابتة بل تتغير مع الزيادة والانخفاض في مستويات النشاط.

    لكي تستطيع التفريق بينهما أكثر فإن التكاليف الثابتة تستخدمها المنشآت في المصروفات الثابتة لفترة زمنية معينة، وهذا على عكس التكاليف المتغيرة التي تُدفع كنتاج للتغيرات الحاصلة في المستويات الإنتاجية.

    هناك كذلك مصطلح يسمى بالتكلفة المختلطة، وهذا المصطلح يُستخدم لوصف مزيج من التكاليف الثابتة مع المتغيرة، تعتبر كلًا من التكاليف الثابتة والمتغيرة مهمة ومؤثرة في الأعمال وضرورية حتى تُنتج السلع والخدمات.

    ثاني نوع هي التكاليف المباشرة وغير المباشرة، حيث تعتبر المباشرة هي التي من شأنها أن تُعزي بشكل مباشر لإنتاج خدمة أو سلعة، وعلى النقيض تعتبر الغير مباشرة نفقات بصورة عامة هدفها الحفاظ على استمرارية العمل وليست مرتبطة بمنتج أو خدمة محددة مباشرة.

    من المهم فهم هذه الأنواع المختلفة والمتعددة من التكاليف حتى تتمكن المنشأة من تطوير العمليات والنتائج النهائية، كما أن هناك عدة طرق ليتم حساب التكاليف بشكل دقيق وهي ثلاث طرق تتمثل فيما يلي: طريقة متوسط التكلفة، وطريقة المخرجات الفعلية، والطريقة المسماة بـ (الوارد أولًا يُصرف أولًا واختصارها بالإنجليزية FIFO).

    كان هذا هو مفهوم التكاليف وانواعها، فمن المهم على كل المنشآت إدراك هذه المعلومات السابقة والعمل بها.

‫أضف إجابة