تعريف التكلفة في المحاسبة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يمكننا تعريف التكلفة في المحاسبة بأنها عبارة عن تضحية وهذه التضحية تنقسم لنوعان إما أن تكون مادية (مثل التضحية بعنصر من المكونين للثروة وللأصول سواء كانت أصولًا ملموسة مادية أو أصولًا غيب ملموسة).

    أو معنوية (مثل الجهد العضلي والذهني المُضحى به من قِبل الإنسان بالعمل من أجل حصوله على منفعة وهي الأجر والمال الذي سيأخذه مقابل تضحيته هذه) ويكون لهاتين التضحيتان قيمة اقتصادية، وذلك في سبيل الحصول على سلعة أو خدمة (منفعة) إما في الحاضر أو في المستقبل، ويمكن أن تجمع بين المنفعتين معًا.

    لكن في الحقيقة التكلفة مضمونها ليس واحدًا، فهو يختلف حسب الهدف، حيث يمكن كون الهدف منها هو قياس أغراض التخطيط، وبالإمكان أن يكون لقياس أغراض الرقابة وتقويم الأداء.

    ينبغي العلم أنه ليس ضروريًا حصول الشخص على المنفعة التي تعتبر الهدف من التضحية في الوقت الذي يُضحي فيه، ويعتبر هذا هو تعريف التكلفة في المحاسبة بشكل مفصل، ومن ثم نأتي للأمور المحددة للتكلفة، وهما اثنان فقط:

    أولًا الاستفادة وهي إحراز المنفعة أو العائد وكذلك تحديد المسؤول عنها، فكما قلنا سابقًا أن التكلفة يتم القيام بها من أجل تحصيل عائد ما، وهذا يستلزم أن تتحقق الاستفادة، فعلى سبيل المثال إذا ضحى الشخص ولم يحقق الاستفادة اللازمة، فهنا نعتبر التضحية تكلفة بل إنها مجرد خسارة فحسب.

    ثم هناك اقتصادية التكلفة، ومُرادها كون التكلفة تُشبع وتُحرز المنفعة المطلوبة في إطار القدر الكافي، حيث يجب تجنب الزيادة وأيضًا التقصير من أجل عدم التأثير على المنفعة وتحقيقها.

    مع العلم بأنه يوجد فرق بين الإسراف والتبذير، فيعتبر الإسراف تخصيص موارد لأجل مجال يحتاج فعلًا لهذه الموارد لكن ليس بكل هذا القدر الزائد أي بمعنى آخر هو (تجاوز الحد)، أما عن  التبذير فهو تخصيص الموارد من أجل بعض أوجه النشاط الغير محتاجة لها من الأساس.

    كما يوجد مسمى (تكاليف التشغيل) أو التكاليف الجارية، وهي أن تحدث التكلفة وتتحقق كذلك المنفعة في الفترة الجارية، وفي بعض الأحيان يتم تسميتها بـ (التكاليف المستنفدة)، وهذا على النقيض تمامًا مع التكاليف التي ترتبط بالإيرادات المستقبلية ولم تستنفد في إحراز الإيرادات الجارية، ويمكن تسميتها بـ (التكاليف الغير مستنفدة).

    تعتبر هذه بعض الأمور والمعلومات المتعلقة بالتكلفة داخل المحاسبة بشكل عام، وينبغي أن تكون مُحيطًا بها إذا كنت تعمل محاسب.

‫أضف إجابة