ما هي أساسيات الأمن السيبراني للمبتدئين؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T15:12:57+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يشمل الأمن السيبراني العديد من العناصر لحماية الأجهزة من المخترقين والابتزاز الإلكتروني أو الفيروسات، ويعمل عبر طبقات من الحماية التي تثبت في الأجهزة أو البرامج أو الشبكات أو البيانات اللازم الحفاظ عليها.

    لا تقتصر وظائفه على حماية خدمات الإنترنت فقط، لذا سؤالك ما هي أساسيات الأمن السيبراني للمبتدئين؟ كان ضروريًا فيعمل أيضًا على حماية الأنظمة الرقيمة والضوابط الصناعية والمالية والبنية التحتية والأجهزة الطبية.

    يشمل كذلك تأمين المعلومات التي تحمي خصوصية البيانات العامة في التخزين أو خلال نقلها بالوسائل المختلفة، وأمان التشغيل وضمان حماية الموارد والبيانات خلال مراجعة أذونات التشغيل، حيث يتمكن المستخدمون من الوصول إلى الشبكات وتخزين مختلف البيانات.

    يهتم الأمن السيبراني بتزويد المستخدمين بالمعرفة لضمان الحماية الكاملة، فيمكن للمستخدم أن يدخل أي فيروس عن طريق الخطأ إلى جهازه، ومن أهم أساسياته:

    أنه يضمن استمرار الأعمال وتحديد آلية استجابة المنظمات لاختراقات الأمن السيبراني، وكيف تتمكن من استعادة البيانات والمعلومات لتعود إلى الوضع الأول بالقدرة التشغيلية نفسها.

    من أنواع الهجمات التي يواجهها الأمن السيبراني هي: التهديدات طويلة المدى، وهي تهدف في المقام الأول إلى التجسس أو السرقة أو تعطيل الخادم، حيث يتم الاختراق على عدة مراحل، بل ينتظر المخترقين لفترات طويلة لاستغلال الوقت المناسب للهجوم.

    النوع الثاني هو التصيد الاحتيالي، وهو من أبرز التهديدات التي تتم من خلال المراسلات عبر البريد الإلكتروني، وتبدو الرسالة كأنها من الجهات الرسمية التي تغري المستلمين لمشاركة البيانات الهامة وخاصة المتعلقة بالأموال والحسابات البنكية.

    الهجمات الفدية من أنواع تهديدات الأمن السيبراني، والتي انتشرت الفترة الأخيرة بغرض ابتزاز المؤسسات الكبرى (المطارات أو البنوك)، والنوع الأخير هو إغراق الخادم بالطلبات، أو هجمات DDos، بتعطيل خوادم الشبكات والمواقع الإلكترونية والمتاجر عبر إغراقها بالطلبات، فتتعذر استجابة الخادم والتعامل مع ذلك الكم من الطلبات.

‫أضف إجابة