إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كيف تصبح خبير مثمن؟ وما الشروط الواجب توافرها فيه؟ حيث وضح الفصل الثاني من القانون رقم 100 لسنة 1957م بأنه تم إصدار قانون لبعض البيوع التجارية طبقًا للتعديلات الأخيرة في عملية مزاولة وظيفة الخبراء المثمنين طبقًا للمواد الآتي ذكرها.

    بتوافر مجموعة من الشروط في مقدم الطلب بأن يكون من حاملي الجنسية المصرية ولا يقل عمره عن 21 عام وعدم وجود عارض من عوارض الأهلية وتمتعه بسيرة طيبة، وعدم الحكم عليه من قبل بإدانة جنائية في سرقة أو تزوير أو نصب أو الشروع في ارتكاب إحدى تلك الجرائم أو الخيانة ومخالفة القانون أو إشهار الإفلاس مع عدم رد الاعتبار

    كما يلزم عدم فصله من وظيفة عامة أو إصدار قرار بمحو اسمه من سجل إحدى الوظائف التي يقوم القانون بتنظيمها، في حالة كان الفصل أو محو الاسم لأمور لها علاقة الأمانة أو الشرف، ويلزم أن يكون مقدم الطلب من الحاصلين على درجة أو دبلوم من قبل إحدى الجامعات المصرية أو شهادة معادلة لها أو شهادة فنية يتم إصدارها باعتمادها من خلال قرار من قبل وزير التجارة.

    على أن يكون قد قضى فترة تمرين لا تقل عن ثلاث سنوات في مكتب أحد الخبراء المثمنين على أن يتم الأخذ في الاعتبار من هذه المدة كل وقت قضاه الطالب فى أعمال تكسبه تلك الخبرة، ويتم إصدار قرار بتحديد هذه الأعمال من قبل وزير ج بعد أخذ رأى اللجنة المعنية فى المادة التالية.

    بعد معرفة كيف تصبح خبير مثمن نجد أنه تم إصدار قانون البيوع التجارية طبقًا لآخر تعديل في المادة رقم 15، الذي تم إصداره على العقوبات التأديبية التي يتم الحكم بها على الخبراء المثمنين الإنذار.

    من خلال الوقف عن مزاولة الوظيفة لمدة لا تتخطى سنتين ومحو الاسم من السجل فقد نصت المادة 16 على رفع الدعوى التأديبية أمام مجلس التأديب المختص بقرار من قبل وزير التجارة وهو يشتمل بيانًا بالمخالفات المنسوبة إلى الخبير بالإضافة إلى الأدلة القائمة عليها.

‫أضف إجابة