المعايير المعتمدة في عملية التوظيف

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عند التقدم لأي وظيفة هناك بعض المعايير التي يتم على أساسها توظيف الشخص من قِبل قسم الموارد البشرية ورفض شخص آخر، وهذه المعايير قد تم وضعها حتى يتم اختيار أكثر الموظفين كفاءة للعمل في الشركة أو المؤسسة؛

    ذلك لأن تعيين الشركة لشخص غير مؤهل للمنصب والمركز الذي امتلكه سيؤدي بالتالي إلى أن تتحمل الشركة العديد من الأموال والخسائر بسبب الأخطاء التي سيرتكبها، لذلك من المهم أن تقوم الشركات بفرز طلبات التوظيف على أساس بعض المعايير المعتمدة في عملية التوظيف.

    أولًا المعلومات الخاصة بطلب التوظيف وهي تعد أول شيء يراه قسم الموارد البشرية، حيث يقوم بالنظر في السيرة الذاتية الخاصة بالمُتقدم وما يحمله من خبرات ومعارف في المجال الذي تقدم إليه.

    أيضًا من العوامل القيام بعمل اختبار مسبق، حيث تجد أنه في الغالب يتم عمل اختبار مسبق وذلك يكون قبل أن يتم إجراء مقابلة العمل، ويعتبر هذا الاختبار من أجل تحديد هل يحمل المقومات التي تؤهله لإجراء المقابلة أم لا.

    بعد ذلك تأتي المقابلة الشخصية والتي تعد حجر الأساس لمعرفة ما إذا كان المُتقدم مناسب للوظيفة أم لا، حيث يتم في هذه المرحلة الكشف عن حقيقته وهل ما كتبه في السيرة الذاتية وبياناته وخبراته صحيح أو لا، ويتم في هذه المرحلة القيام بفصل المُتقدمين لقسمين وهما: موظفين محتملين ومرشحين عاديين.

    من ثم نأتي لمرحلة المراجع والتوصيات وهنا يكون تقوم المؤسسة أو الشركة بالتواصل مع كافة المشرفين السابقين والمؤسسة التعليمية والخبرات وكذلك التاريخ الجنائي، وهذا من أجل أن يتم التحقق من الخلفية الوظيفي الخاصة به للتأكد من أنه يصلح للعمل وأهل للوظيفة.

    من المعروف عن كافة الشركات والمؤسسات أنها تفضل دومًا توظيف حاملي الخبرات والشهادات والمعارف السابقة بالمجال الذي تم التقدم إليه، حيث يعتبر هذا من عوامل النجاح في الوظيفة المُتقدم لها.

    على عكس من لا يحمل أية خبرات سابقة فمن المحتمل دومًا أن يقوم بعمل أخطاء وأمور تضر بالشركة وتجعلهم يخسرون الأموال، ونادرًا ما ينجح الغير حاصل على أية خبرات أو شهادات في الوظيفة ويكون مؤهل لها ويثبت جدارته.

    كانت هذه بعض المعايير المعتمدة في عملية التوظيف والتي يتم العمل بها في معظم الشركات سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

‫أضف إجابة