هل يمكن جمع ساعات الرضاعة في يوم واحد؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T14:39:55+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    حسب ما أعلنت عنه وزارة العدل في مبادرتها التي تحمل عنوان “اعرفي حقوقك في العمل” فقد تأكد أن القانون يكفل للمرأة المرضع فترتين للرضاعة، لا تقل كلٌ منهما عن نصف ساعة، ولكن يظل سؤالكِ مطروحًا وهو هل يمكن جمع ساعات الرضاعة في يوم واحد؟

    حسب إفادة الوزارة في هذا الشأن فإن القانون يكفل أيضًا للمرأة العاملة المرضع أن تطالب بضم فترات الرضاعة المتاحة لها، لتحصل على ساعة رضاعة كاملة على الأقل في يوم العمل، وقد جاء التأكيد على تمتع المرأة بهذه الحقوق بالتزامن مع احتفالات الدولة بشهر المرأة – شهر مارس.

    جديرٌ بالذكر أيضًا أن الفترات التي أقرها قانون العمل للمرأة العاملة المرضع هي إضافية بالنسبة لفترات الراحة اليومية المعروفة، والتي تختلف حسب طبيعة العمل، كما أن هاتين الساعتين يتم احتسابهما من ساعات العمل، دون أن يلحق ذلك أي تخفيضات أو خصومات في أجر الموظفة.

    بعد الإجابة عن سؤالكِ “هل يمكن جمع ساعات الرضاعة في يوم واحد؟” نشير إلى أن هذه التشريعات هي جزء من المواد التي عمل على تشريعها قانون العمل الجديد، الذي كانت الحكومة المصرية قد تقدمت به لمجلس النواب، وتمت مناقشته من قِبَل لجنة القوى العاملة بالمجلس، ليتم سنه والعمل به في عام 2022.

    يحظر هذا القانون أيضًا على جهات العمل الحكومية والخاصة أن تتعرض المرأة العاملة للفصل أو إنهاء خدمتها بأي شكل أثناء إجازة الوضع التي يكفلها لها القانون، على أن الحق مكفول كذلك لصاحب العمل في أن يحرم الموظفة المرضع من راتبها المكفول لها أثناء إجازة الوضع؛ في حال ثبت اشتغالها لدى أي جهة أخرى أثناء تلك الفترة.

‫أضف إجابة