هل يحق للبنك حجز مكافأة نهاية الخدمة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-15T10:21:08+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    نعم، يحق للبنوك في بعض الحالات التي لا يستطيع فيها المدين أن يسدد المديونية أن يتم الحجز على بعض ممتلكاته إلى جانب تجميد رصيده لسداد المديونية إجباريًا ولكن تتعم هذه الإجراءات وفق القانون والبنود التي وردت في العقد وبعض الشروط الأخرى التي نص عليها القانون السعودي.

    للإجابة عن سؤال هل يحق للبنك حجز مكافأة نهاية الخدمة في السعودية؟ بطريقة قانونية يجب أن يكون هناك تعاقد مبرم بين البنك والموظف، وأن يحتوي هذا العقد على بنود ضمان تتعلق بحصول البنك على مكافأة نهاية الخدمة من العامل كشرط من شروط حصول المقترض على القرض.

    من أهم الشروط التي يجب أن يتعرف المقترض عليها أن يتأكد المصرف بأن المبلغ المودع لديه هو مكافأة نهاية الخدمة حتى لا يحدث خلط في الإجراءات، كما يحق للبنك الحجز على المكافأة في حال طابق ذلك ما ورد في العقد دون الرجوع إلى القضاء.

    بعد الإجابة عن سؤال هل يحق للبنك حجز مكافأة نهاية الخدمة؟ يجب أن نتعرف على المبالغ المستثناة من الحجز حسب ما جاء في مواد قانون نظام التنفيذ السعودي وتتمثل هذه الأموال في أموال الدولة والعقار الذي يعتبر محل سكن المدين وأسرته ما لم يكن مرهون لدى البنك ضمن العقد.

    من الأموال المستثناة من الحجز أيضًا السيارة التي يعتمد عليها المدين بشكل أساسي في تنقلاته إذا لم تكن من الضمانات في تعاقد القرض بالإضافة إلى الأجور التي لا يجوز الحجز عليها إلا في نطاق محدد، الأدوات اللازمة للمدين لمزاولة المهنة والمتعلقات الشخصية.

‫أضف إجابة