ما الفرق بين القيمة والسعر

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    داخل عالم الاقتصاد وعالم إدارة الأعمال ستجد مفهوم القيمة ومفهوم السعر من ضمن الأمور المهمة، فهما يلعبان بعض الأدوار الهامة في تحقيق النجاحات داخل السوق وكذلك اتخاذ القرارات المهمة.

    يختلط على البعض مصطلحي القيمة والسعر ويظنهما نفس الشيء، إلا أن الاختلاف بينهما واسع وكبير، وكثيرًا ما نستخدم هذان المصطلحين في الحياة اليومية سواء بالعمل أو بالدراسة ومجالات أخرى من مجالات الحياة.

    عند الإجابة عن سؤال ما الفرق بين القيمة والسعر؟ علينا البدء أولًا بمفهوم القيمة المتعارف عليه في الاقتصاد، وهي ما يحصل عليه الأفراد عند الحصول على خدمة معينة أو شراء منتج من فائدة، مع العلم أن هذه القيمة تُحدد على أساس القدرة الخاصة بهذا المنتج أو الخدمة المُقدمة على إشباع احتياج الأفراد ورغباتهم بطريقة تكون تتعدى التكلفة المادية لها، أي أنه يجب على القيمة تجاوز الثمن المدفوع للحصول على المنتج وهو ما يجذب الأشخاص نحو المنتجات.

    لا يمكننا ذكر القيمة بدون الحديث عن خصائصها العديدة، ويمكن اختصارها في الابتكار، أو بمعنى آخر الإبداع والتجديد، وهو تقديم أشياء ملموسة وتحسينات جيدة في المنتج المُقدم.

    كذلك خاصية الجودة، وهي التي تخبرنا بأن المنتج قد قام بتحقيق المعايير المطلوبة أم لا، ومن الضروري الاهتمام بجودة المنتج فهذا من شأنه جذب الكثير من العملاء.

    بعد ذلك هناك الأداء والتخصيص، حيث يعتبر الأداء مرتبط بقدرة الخدمة والمنتج على إشباع وتلبية كافة احتياجات ومتطلبات العملاء، أما التخصيص فهو أن يكون المنتج قادرًا على التأقلم مع الاحتياجات الفردية المختلفة.

    أما السعر فيمكن تعريفه على أنه القيمة المالية والثمن الذي يتم يدفعه العميل مقابل الحصول على منتج معين أو خدمة محددة.

    للسعر عدة خصائص؛ حيث لا يمكن الاستغناء عنه في كافة عمليات التسويق لأنه يعتبر حجر أساس، ومن هذه الخصائص المؤثرة في كيفية تحديده في الثبات، وهو مجرد أن السعر ثابت غير متغير.

    هذا الأمر مهم من حيث تجنب الارتباك الحاصل بالأسواق وأيضًا يبني ثقة العميل، بعد ذلك نتطرق لخاصية التنافسية، وبالطبع لا يخفى على أحد ما يستطيع السعر القيام به من تأثير على العملاء وجذبهم نحو المنتج المقدم.

    على عكس خاصية الثبات فإن الأساس كون السعر قابل للتغيير ودينامي، بحيث يتناسب مع السوق والظروف الاقتصادية، وآخر خاصية هي تحديد القيمة، وللتوضيح أكثر فمن الممكن استناد سعر المنتج على مقدار القيمة المقدمة منه.

    كان هذا باختصار هو الإجابة عن سؤال ما الفرق بين القيمة والسعر، وينبغي على كل مؤسسة وشركة أن تكون محيطة بهذا الاختلاف جيدًا.

‫أضف إجابة