الفرق بين السعر والتسعير

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    من الأمور والمصطلحات المتواجدة في السوق والتي يرغب الكثير في معرفتها وما الفرق بينها، هي السعر والتسعير، فكثيرًا ما نسمع هاتين الكلمتان في المنتجات المختلفة.

    يمكننا توضيح الفرق بين السعر والتسعير بدايةً بتعريف كلًا منهما، حيث يُعرف السعر على أنه الثمن أو المبلغ النقدي المُعبر عن منتج معين أو خدمة مقدمة، بينما تجد التسعير يُعرف على أنه تحديد هذا الثمن والسعر لبيع المنتجات المختلفة في الأسواق.

    التسعير يؤثر على الأرباح التي من الممكن تحقيقها، هذا لكونه يؤثر في الأساس ى مركز المشروع التنافسي والحصة السوقية، فمن المهم داخل كافة الأسواق أن يُهتم بمتابعة العلاقة القائمة بين السعر والطلب على المنتج، وينبغي دراسة التغيرات التي تظهر على الأسعار الخاصة بالمنافسين في نفس المجال.

    عليك معرفة أن التسعير يتأثر بعدة عوامل مختلفة، باختلاف السوق المستهدف لطرح المنتج به، وبطبيعة الحال لن يكون السوق بداخل القرية كالسوق بداخل المدينة، وهذا الأمر ينطبق كذلك على المنافسين بكل سوق، هذه العوامل التي تؤثر على سعر المنتج المقترح تنقسم لنوعان (عوامل داخلية وعوامل خارجية).

    بالنسبة للعوامل الداخلية فمنها الأهداف التي يُراد تحقيقها من هذا المشروع لأجل تحقيق أقصى استفادة وعائد ممكن من الأموال، وأيضًا من العوامل الداخلية مدى توافر الموارد الطبيعية والبشرية وكذلك المالية، التكلفة لإنتاج السلع، عناصر المزيج التسويقي.

    أما عند الحديث عن العوامل الخارجية فمن ضمنها الطلب والأوضاع الاقتصادية العامة والمنافسة، والمتعارف عليه بالتسعير والقوانين والسياسات الحكومية والقرارات التي تصدرها وتطبقها الدولة.

    نتطرق بعد هذا إلى الطرق التي تُسعر بها المنتجات وهما طريقتان: الأولى هي التسعير على أساس التكلفة، إما على أساس التكلفة الحدية، أو على أساس الإجمالي للتكلفة الكلية، فيكون هذا معادل لما يلي: ثمن بيع للوحدة المنتجة، التكلفة الإجمالية للوحدة المنتجة مع إضافة هامش ربح محدد لها، وهذا لأجل تغطية ربح الوحدة المنتجة المُتوقع.

    مع العلم أن هذه الطريقة يتم توجيه لها عدة انتقادات لها وهو الأمر الذي يجعل استخدامها أقل.

    أما الطريقة الثانية هي التسعير على أساس سعر السوق، على أساس أسعار المنافسين الموجودين، بحيث يكون السعر يزيد عن أسعارهم أو يعادلها أو يقل عنها، والاختيار فيما بين هذه الأمور الثلاثة يتحدد على عدة أشياء مثل طبيعة السلعة وظروف الطلب.

    يعد هذا هو الفرق بين السعر والتسعير بشكل مختصر، وهما مصطلحان مهمان لدى كافة العاملين بالأسواق التجارية.

‫أضف إجابة