كيف يمكن للمراهقين إدارة حساباتهم البنكية بشكل مستقل؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T14:50:00+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    بموجب القانون لا يمكن للأطفال أو المراهقين فتح حساب بنكي من تلقاء أنفسهم قبل بلوغهم سن 18 سنة، بل يجب أن يتم فتح حساب بنكي من خلال ولي الأمر سواء كان الأب أو الأم.

    لكي يتم فتح حساب بنكي للقُصر فيجب ذهاب أحد الوالدين أو الشخص الوصي على الطفل إلى البنك وإنشاء حساب وصي أو حساب مشترك، يكون حساب الوصاية بمثابة ملكية خاصة للشخص القاصر يديره له ولي أمره أو الشخص المسؤول عنه حتى بلوغه سن ٢١ سنة.

    أما بالنسبة للحساب المشترك فيمكن للوالدين أو الطفل استخدامه وصرف المال الموجود بالحساب، مع العلم أنه للكبار الحق في الإشراف والسماح بصرف القاصر للمال أو الحد ومنع هذا الأمر.

    حتى يتم تعليم الطفل منذ الصغر الاهتمام بالخدمات المصرفية وتشجيعه على الادخار فلا بد من إتباع عدة نصائح أساسية لهذا الأمر ومنها، تعليم الطفل الأسباب المهمة التي يتم من أجلها توفير وادخار المال، وذلك من خلال مساعدتهم بالتفكير في الأهداف التي يرغبون أن يحققوها في المستقبل.

    تعليمهم بأن فتح الحساب المصرفي تجربة مرحة وممتعة، ويتم ذلك من خلال في إنشاء حساب من خلال التواصل مع البنك وتحديد موعد للذهاب وجعل الطفل يحمل المعلومات المطلوبة والضرورية حتى يسعد بالمشاركة.

    إعطاء الحوافز للطفل عن أهمية الوعي المالي وإكسابه عادة الادخار، وذلك حتى يتعلم كيف يتم جني الفوائد المادية من خلال ترك المال في البنك.

    تحضير ومساعدة الطفل في الاطلاع على كشف الحساب وهذا سيتم خلال مرور السنوات حيث سيكون الطفل جاهز لتعلم الضرائب وطريقة إعداد البريد الإلكتروني الخاص بهم.

    كما أنهم يجب أن يكونوا على دراية بمفهوم عمليات الاحتيالات المالية والمخططات التي ستبدو جيدة للدرجة التي يصعب تصديقه، يجب أن يتم تعليمهم بهذه الأمور منذ صغرهم.

    حتى يكتسبون سمات الذكاء والثقة والتفكير السليم الذي سيمكنهم من اتخاذ القرارات السليمة عندما يكبرون ويصلون للسن الذي سيكون بمقدورهم فيه التحكم في كل ما يخص شئون حياتهم.

‫أضف إجابة