عشرون طريقة لجذب انتباه الطلاب

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    هناك العديد من الطرق التي تساعدك كمعلم في إدارة الصف، وأبرز عشرون طريقة لجذب انتباه الطلاب: نبرة الصوت ودورها في تنبيه الطلاب لضرورة متابعة الدرس، حيث يحرص المعلم على تفاوت درجات الصوت حتى لا يمل الطلاب مثل رفع الصوت في العنوان الرئيسي.

    متابعة طرح الأسئلة على الطلاب أثناء الحصة على ما تم شرحه، لضمان زيادة التركيز في الدرس والقدرة على إلقاء الإجابات الصحيحة مما يقوي روح المنافسة بين الطلاب.

    التنوع في استخدام الاستراتيجيات التعليمية عن طريق إعطاء فكرة عامة عن موضوع الدرس، ثم يطلب من الطلاب التفكير في الفكرة التي يدور حولها الدرس والأهداف التعليمية منه.

    عند ذِكر عشرون طريقة لجذب انتباه الطلاب لابد من الإشارة إلى أهم طريقة وهي الربط بين الدرس والحياة الواقعية مما يساعد على تثبيت المعلومات في ذهن الطلاب بسهولة.

    الحرص على استعمال الطرق التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية عن طريق الربط بين الدرس والصور والفيديوهات التي توضح النقاط المعقدة.

    إضافة روح المرح إلى الحصة الدراسية حتى لا يصاب الطلاب بالفتور والملل وصرف الانتباه عن الحصة.

    تقديم معلومات إضافية غير موجودة في المنهج لشرح نقطة معينة في الدرس، كما يجب السماح بـ فترة استراحة لبعض الدقائق خاصة إذا كان الدرس طويل ويتضمن تفاصيل كثيرة.

    تنويع طرق التواصل مع الطلاب تارة يتحدث مع طالب واحدة وتارة أخرى يتحدث مع مجموعة من الطلاب لضمان تفاعل الطلاب أثناء الحصة.

    تتمثل الطرق الأخرى في: إقامة المسابقات التي تشجع على المذاكرة، أسلوب المكافآت، الاستماع إلى مشاكلهم، استخدام الأنشطة المُختلفة، التدريس التبادلي، التعليم التعاوني، الأسئلة المفاجئة، تغيير الحركة، مبادلة النظرات بين الطلاب دون التركيز على أحدهم، الموازنة بين الصوت والصورة في الشرح، التعليم التعاوني.

‫أضف إجابة