طريقة إضافة الحديد للنبات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    على الرغم من وجود الحديد في القشرة الأرضية بكميات وفيرة حيث إنه يأتي في المرتبة الرابعة، إلا أنه في بعض الأوقات تظهر أعراض نقص الحديد على النبات، ويحتاج إلى كميات وفيرة، لاستعادة صحته.

    الحديد من المواد غير القابلة للامتصاص إذا تم وضعه على التريبة بصورة عوائية، لذلك لا بد من التعرف على طريقة إضافة الحديد للنبات للاستفادة منه، وتمكن النبات من استعادة صحته سريعًا.

    تختلف طرق إضافة الحديد للنبات بناءً على عدة عوامل، ومن أشهر الطرق التي يلجأ إليها الكثير من المزارعين هو الرذاذ الورقي الطبيعي وتكون من خلال نثر الأسمدة السائلة بصورة مباشرة على أوراق النبات بدلًا من التربة.

    يشترط في طريقة الرذاذ أن يُستخدم سماد جيد وفعال، للحصول على النتائج المرجوة سريعًا، ويُستعمل مرة كل إسبوعين، وعلى الرغم من فعاليتها إلا أن يُفضل تحسين التربة الأصلية للنبات.

    إحدى الوسائل المُستخدمة لإضافة الحديد إلى النبات هو الحديد المخلب.. وهو عبارة عن مركب من الحديد يقبل الذوبان في الماء، ويكثر استخدامه في الأغراض الزراعية، ويُستخدم عندما تبدأ أعراض نقص الحديد في الظهور على الشجرة، ويفضل دمجه مع المغذيات الأخرى، لنتائج جيدة.

    تعديل التربة وتحسينها هي طريقة إضافة الحديد للنبات الأكثر فعالية، لأنها تتغذي التربة وتجعلها تستعيد كافة المغذيات الضرورية، إلا أنه في البداية يجب التعرف على خواص التربة خاصةً درجة حموضتها.

    ففي حال زيادتها يُفضل اللجوء إلى السماد المكون من العشب الورقي المجفف، والصنوبر، لأن هذا النوع يُقلل من درجة الحموضة ويزيد من مقدار الحديد في التربة في آن واحد.

    لا بد من الانتباه إلى خواص التربة عند إضافة الحديد، حيث استخدام كميات غير مُناسبة مع وجود ارتفاع في درجة الحموضة يُسبب تشكل مواد صلبة خاصةً في ظل تواجد الأكسجين وأيونات الهيدروكسيد والكربونات.

    مما يجعل الحديد غير قابل للذوبان في الماء، وعلى الرغم من تواجده في التربة، إلا أن النبات يعجز عن الاستفادة به.

    مع العلم بأنه يُمكن أن تتعرض النباتات إلى خطر نقص نسبة الأكسجين في حال إضافة الحديد عندما تكون التربة مشبعة بالماء خاصةً مع وجود الأغطية البلاستيكية المباشرة حول النبتة.

‫أضف إجابة