شروط ممارسة التجارة الإلكترونية في السعودية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-25T13:25:52+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كنت أفكر مثلك في أمر فتح متجر إلكتروني لكن علمت أن هناك شروط ممارسة التجارة الإلكترونية في السعودية، وعلى صاحب العمل أن يلتزم بها حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.

    خاصةً أن النظام السعودي يحاول بقدر الإمكان السيطرة على كافة وسائل البيع وحركات التجارة الموجودة على أراضي المملكة حتى لا يقوم التجار بالاحتيال على الجمهور.

    من أهم الشروط المطلوبة هو توفير وسائل التواصل الكافية، مثل رقم هاتف محمول، وبريد إلكتروني، بالإضافة إلى إتاحة طرق الدفع الإلكتروني من خلال القنوات البنكية المعتمدة.

    يجب أن يقوم مالك المتجر الإلكتروني بإتاحة فرصة تقديم شكوى والعمل على علاجاها في أسرع وقت مع ضرورة إخطار العميل بوقت حل المشكلة المتوقع.

    يشترط الإفصاح عن الوقت المجدد للتوصيل قبل إتمام عملية الشراء، كما أنه يجب أن يدعم المتجر اللغة العربية والإنجليزية، ويتم إضافة تصنيف للمنتجات بحسب أنواعها من أجل العمل على تحسين ظهورها للجمهور.

    كما يلزم أن تكون سياسات الاسترجاع والاستبدال واضحة ومكتوبة على الموقع، ويلزم على مالك المتجر الإلكتروني توضيح كافة المعلومات التي يحتاج لها الجمهور.

    بالإضافة إلى شروط ممارسة التجارة الإلكترونية في السعودية السابق ذكرها ينبغي العمل على حماية بيانات المتسوقين، وتنظيم الإعلانات التجارية الإلكترونية، مع حجب الإعلانات المخالفة ومعالجة تأخير التسليم والالتزام بأحكام المهن المخصصة.

    علمًا بأن الجهات المعنية في الدولة تطلب من مالك المتجر الإلكتروني أن يقوم بتوفير محل لعمله، وفي حال عدم وجود مقر للعمل يحتسب محل الإقامة محله.

‫أضف إجابة