كيفية التعامل مع الزبائن في محل الملابس

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T14:52:11+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تُعد محلات الملابس من أكثر المحلات التي تحقق مبيعات، فطبيعة البشر لا يعيشون بدون ملابس، من أساسيات المبيعات هي التعامل مع العملاء، فيجب التعرف على كيفية التعامل مع الزبائن في محل الملابس، وذلك يبدأ من اختيار طاقم العمل فيجب اختيار اشخاصًا ذو شخصية مرحة تُجيد التعامل مع مختلف الشخصيات.

    يبدأ دور العاملين منذ دخول الزبون فيجب الترحيب به بابتسامة ودية، ويظن العاملين أنه إذا رافقت العميل في كل خطوة هذا سيُحقق لك المبيعات الضخمة، أو إنك هكذا توفر له المساعدة، في الواقع أن ذلك ليس حقيقي..

    فالعميل يحتاج إلى بعض الخصوصية، والتفكير في إذا كان التصميم يُناسب ذوقه العام أم لا، فمن الأفضل أن تكون قريبًا من العميل بالقدر الذي يضمن له خصوصيته، وإذا رغب في المساعدة يجدك قريبًا منه.

    بعد طلب العميل للمساعدة يجب اتباع أسلوب مناسب في التحدث، والتعامل باحترافية، فيجب أن يكون مسؤول المبيعات على دراية بكافة الموديلات الموجودة في المحل، وكذلك القياسات؛

    حتى يشعر العميل أنه يتعامل مع شخص محترف ويثق فيما يُقدمه له، وعند توجه الزبون إلى قياس الملابس يجب توفير الخصوصية التامة، ولا يجوز اقتحام غرفة القياس تحت أي ظرف من الظروف.

    من الأفضل أن تُبدي رأيك بعد ارتدائه للملابس، ولكن بأسلوب مناسب أي أن المبالغة هنا تبوء بالفشل، فالعميل ليس غبيًا فيكون مدرك أنك تقوم ذلك للبيع فقط وأنك لا تُعبر عن رأيك الحقيقي.

    فمن الأفضل أن تقول رأيك بصراحة بدون وقاحة بالطبع، وإذا كانت الملابس غير مناسبة له يُمكنك تقديم بديلًا له أفضل، وبهذه الطريقة ستكسب ثقة العميل، وسيرحب برأيك في كل زيارة له في المحل.

    إذا أنهى العميل جولته في المحل ولم يشتري أي قطعة فيجب التعامل برقي وبنفس الأسلوب الأولي في التعامل، وكذلك في حالة الرغبة في تبديل القطعة أو استرجاعها يجب أن يكون التعامل بأسلوب لائق، فتلك الخدمة يهتم بها الكثير من العملاء، والكثير منهم قد لا يشتري المنتج بسبب عدم توفر خدمة ما بعد البيع.

    الاهتمام بكيفية التعامل مع الزبائن في محل الملابس ليس رفاهية، فالكثير من الزبائن قد ترفض شراء القطعة وإن أعجبتهم؛ بسبب سوء المعاملة من طاقم العمل، أو اقتحام خصوصية العميل بحيث لا يرغب في النظر إلى المنتجات أو التفكير إذا كانت تُناسبه أم لا.

‫أضف إجابة