ما هي العقوبات المفروضة على أرباب العمل الذين لا يمنحون ساعة رضاعة؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-12T10:43:23+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    جاء القانون من أجل تحقيق المساواة والعدل بين كل من المرأة والرجل في العمل خاصةً في ظروف التطورات الكبيرة التي تضرب العالم.. إلا أن الأمهات العاملة ميزت نوعًا ما بمجموعة من الإجازات عن غيرها من أجل رعاية الطفل.

    نصت المادة 71 من قانون الطفل على وجوب الحصول على ما يعرف باسم ساعة رضاعة خلال السنتين التاليتين لتاريخ الوضع فضلًا عن مدة الراحة المقررة لها مع التأكيد على عدم وجود أي خصم في الراتب ويسرى الأمر على جميع القطاعات سواء كانت العامة أو الحكومية أو الخاصة بناءً على ما ورد في القرآن الكريم ﴿والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة).

    يُمكن الحصول على ساعة الرضاعة ضمن ساعات العمل، وأكد القانون أيضًا على وجود عقوبة تُفرض على الجهات التي تُخالف الأمر وتقدر بـ مائة جنية كحد أدنى ولا تزيد على خمسمائة جنيه، ولا يجوز وقف الغرامة.

    لم ينتهي نص القانون على ساعة الرضاعة فقط.. بل أكد القانون المصير على وجود ماي ُعرف بإجازة وضع مدتها 3 أشهر للمرأة عند ولادة طفلها، وتُطبق في جميع القطاعات مهما كانت المدة الزمنية للمرأة من منذ بدء عملها، وأكد القانون أنها مدفوعة الأجرة.. إلا أن الجهات المسؤولة أكدت أن الإجازة لا يُمكن تطبيقها أكثر من ثلاث خدمات طوال مخدة خدمة المرأة.. كما يُحذر فصل العاملة خلال إجازة وضعها.

    نص القانون المصري على إمكانية الحصول على ما يعرف بإجازة رعاية الطفل، إلا أنها تختلف نوعًا ما بين القطاعات، فالأمر يجوز في القطاع العام، بينما في القطاع الخاص يلزم وجود ما يقارب من 50 عاملًا، لإمكانية الحصول عليها.

    إجازة رعاية الطفل في القطاع الخاص بدون أجر على خلاف القطاع العام الذي يكون أمام الأم أمرين قادرة على الاختيار بينهما مثل تحمل جهة العمل اشتراكات التأمين المستحقة عليها وعلى العاملة.. أو الحصول على تعويض يُقدر ب 25٪ من المرتب الذي كانت تستحقه في تاريخ بدء كل فترة من الإجازة.

‫أضف إجابة