شروط فتح مؤسسة زراعية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    من المتعارف عليه قبل إقامة أي مشروع انه لا بُد من استيفاء بعض الشروط علاوةً على تنفيذ بعض الإجراءات المطلوبة.

    من أهم شروط فتح مؤسسة زراعية هو ترخيص نشاط الشركة ترخيص إنشائي الذي يتم من خلال الحصول على الموافقة الجهات ذات العلاقات على الموقع إذا كان الأمر يحتاج لذلك ففي بعض الحالات لا يكون هذا الشرط ضروريًا.

    هناك أيضًا بعض الضوابط التي يتم اتباعها للحصول على الترخيص الإنشائي مثل الالتزام بالأحكام والنظم ذات الصلة فهذا يجب اتباعه والانضباط به ليكون استخراج الترخيص أسهل.

    من متطلبات الترخيص الإنشائي هو أن صاحب لمشروع أو المؤسسة الزراعية يجب عليه الترخيص لها أولًا ثم تفويض فني من الوزارة أو صورة توضح نسب التنفيذ في المنشأة.

    كما يتطلب الهوية الوطنية للأفراد أو السجل التجاري أن يكون هناك عقد إيجار موثوق للمكان أو الأرض التي يقام بها النشاط الزراعي.

    مسح إداري من مكتب هندسي موضحًا به على الأقل أربعة إحداثيات بالصيغة العشرية لمساحة الأرض، أن يتم عمل دراسة جدوى اقتصادية وفنية للمنشأة أو تعبئة النموذج الذي تم اعتماده من الوزارة.

    تختلف تراخيص أسواق النفع العام عن باقي التراخيص والتصاريح الحكومية الوزارة تصدر تراخيص للمحلات والمزارع والمباسط وحتى للأفراد العاملين بها سواء التابعين للمحلات والعاملين بها وأصحاب العمل الحر.

    للوزارة الحق التام في إلغاء التراخيص إذا تم عقد الإيجار أو انتهت مدته أما المحلات التي ليس لها شروط وتصارح مثل البقالات في الأسواق والمطاعم وغيرها في السوق للنفع العام في البلدية والحي تضع لهم اشتراطات وتصاريح وهي من تتولى أمرهم.

    لا بُد من السعي في إخراج التصاريح والالتزام بشروط فتح مؤسسة زراعية أو أي مؤسسة مشابهة لها، وذلك قبل بدء المشروع بشكل قانوني.

‫أضف إجابة