متى يبدأ الدجاج الفيومي بالبيض

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الدجاج الفيومي يفضل الكثير تربيته والتعامل معه ذلك لأنه من أسرع أنواع و سلالات الدجاج في النضج، فيمكنك أن تسمع بوضوح أصوات صياح ذكور الدجاج الفيومي هذا بمجرد أن يصل لسن الخمسة أو ستة أسابيع، وهذا يعتبر معدل نضج سريع مقارنةً بباقي أنواع الدجاج، وبالنسبة للإجابة عن سؤالك متى يبدأ الدجاج الفيومي بالبيض؟

    يبدأ من عمر أربع شهور ونصف حتى عمر الخمسة أشهر، وبعد معرفة متى يبدأ الدجاج الفيومي بالبيض فمن المهم جدًا أن تتبع بعض الخطوات والأمور إذا كنت تقوم بتربيته حتى ينتج لك البيض بأفضل صورة ممكنة.

    من الخطوات اللازم اتباعها هو النظام الغذائي، حيث يجب عليك توفير نوع علف جيد وذلك يكون من بداية تربيته حتى التكاثر، فيكون غنيًا بالبروتين، ولكن ينبغي عليك الانتباه إلى أن نوع العلف هذا يتم تقديمه فقط في بداية فترة التربية وحتى يصل إلى سن البلوغ لكن لا ينبغي أن تقدمه قبل فترة تكاثره.

    فإذا تم تقديم علف غني بالبروتين في هذه الفترة تتعرض إلى تكتل الدهون على المبيض مما يمنعها من البيض مطلقًا، لهذا ينبغي تقديم نوع علف منخفض البروتين في هذه الفترة.

    ومن المهم بالتأكيد أن تعطي الدجاج مقدارَا كافيًا من الفيتامينات لتعزيز عملية البياض، والكالسيوم الذي يساهم بشكل كبير في تكوين وزيادة صلابة العظام، كما يمكنه جعل الدجاج في الغالب يبيض قبل الموعد المحتمل.

    كذلك السلينيوم؛ لرفع نسبة الخصوبة وزيادة تنشيط المبيض لدى إناث الدجاج الفيومي، فقد أثبت هذا الفيتامين قدرته وفعاليته على تسريع عملية البلوغ وعملية التكاثر أيضًا، أما عن طريقة تقديم السيلينيوم فهو يُقدم بمقدار ثلاث مرات اسبوعيًا بمعدل سنتيمتر على كل لتر ماء، لضمان الحصول على بيض جيد من الدجاج الفيومي.

‫أضف إجابة