ما هي الفوائد والمخاطر المرتبطة بفتح حساب بنكي للأطفال والمراهقين؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T15:26:36+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعمل الحسابات المصرفية التي تخص الأطفال والمراهقين على مساعدة الآباء والأمهات على توفير وادخار المال لأطفالهم، وذلك حتى يستطيعون تحقيق الأهداف المالية الخاصة بهم في المستقبل دون الشعور بالقلق أو الخوف، لكن ما هي الفوائد والمخاطر المرتبطة بفتح حساب بنكي للأطفال والمراهقين؟

    توجد العديد من الحسابات المصرفية التي تم تصميمها خصيصًا للأطفال من خلال إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرية الأخرى مثل حسابات التوفير أو الإيداعات، وتتميز بالعديد من المزايا ومنها: توفير وادخار المال على المدى الطويل، توفير المنح الدراسية التي قد يحتاجونها في المستقبل، كما يمكن من خلالها إدارة النفقات والإيرادات.

    يهدف التخطيط المالي للأطفال إلى مساعدة الطفل في المستقبل على تجنب الديون، مساعدتهم في تحقيق أهدافهم المالية، بناء الاستقرار المالي للطفل.

    ترجع أهمية التخطيط المالي للطفل إلى توفير المال للمستقبل من أجل تغطية نفقاته التعليمية، مساعدته في شراء منزل خاص به عندما يكبر، بالإضافة على أمكانية التقاعد المريح عن العمل عند وصوله إلى سن الشيخوخة دون القلق على المستوى المالي الذي سيغطي تكاليف المعيشة.

    كما يمكن استخدام التخطيط المالي للطفل من أجل مساعدته في تنمية مهاراته المالية وذلك من خلال فهم القيمة المالية، مساعدته في اتخاذ القرارات المالية الحكيمة، بناء استقرار مالي خاص به.

    في ضوء الإجابة عن تساؤل ما هي الفوائد والمخاطر المرتبطة بفتح حساب بنكي للأطفال والمراهقين يمكن القول بأنه توجد العديد من أنواع الحسابات البنكية التي تتوافر للأطفال ومن أشهرها:

    حسابات التوفير وهي حسابات صممت لتوفير المال لوقت قصير، وحسابات الاستثمار التي تقوم باستثمار المال لوقت طويل، بالإضافة إلى حسابات الادخار للأسهم والتي تتم من خلال شراء بعض أسهم الشركات قليلة المخاطر.

    يتم اختبار نوع الحساب المناسب للطفل حسب عدة عوامل ومن بينها عمر الطفل، والهدف المالي لفتح الحساب.

    لأجل فتح نوع الحساب المناسب للطفل فلابد من إتباع عدة نصائح أساسية ومنها: المقارنة بين أنواع الحسابات التي صممت خصيصًا للأطفال، ولا بد من الأخذ في الاعتبار عمر الطفل والهدف المتالي للحساب، وكذا قراءة الشروط والأحكام بعناية فائقة قبل البدء في إجراءات عملية فتح حساب للطفل.

‫أضف إجابة