كيف يمكن للشركات تقييم مخاطر الأمن السيبراني؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T14:24:09+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    هناك الكثير من الأسئلة حول مخاطر الأمن السيبراني، من بينها كيف يمكن للشركات تقييم مخاطر الأمن السيبراني؟ لاسيما أنه قد يعرض الشركة إلى خرق معلوماتها عن طريق الهجوم الناجح عليها.

    يمكن للشركات تقييم مخاطر الأمن السيبراني عن طريق إتباع عدة خطوات رئيسية، وتتمثل في: تحديد نطاق تقييم المخاطر.. حيث يبدأ تقييم المخاطر بتحديد الذي يقع في نطاق تقييم المخاطر.

    يجب الحصول على الدعم الكامل من أصحاب المصالح التي أنشطتهم تقع في نطاق التقييم لأن مدخلاتهم ضرورية من أجل فهم الأصول والعمليات الهامة، وتحديد المخاطر تحديد مستويات تحملها وتقييم آثارها.

    أما الخطوة الثانية تتمثل في كيفية تحديد مخاطر الأمن السيبراني، وهي تتم عن طريق تحديد الأصول، وتحديد التهديدات، وتحديد الخطأ الذي يمكن أن يحدث عن طريق استغلال الثغرات الأمنية لمهاجمة الأصول.

    الخطوة الثالثة هي تحليل المخاطر وتحديد التأثير المحتمل التي تتضمن تحديد نسبة حدوث سيناريوهات المخاطر التي تم ذكرها سابقًا، وتأثيرها على المنظمة إذا حدث ذلك وهو يشير إلى حجم الضرر العائد على المنظمة.

    تتمثل الخطوة الرابعة في تحديد المخاطر وترتيبها حسب الأولوية والتي تتم باستخدام مصفوفة حساب المخاطر، والخطوة الخامسة لمعرفة كيف يمكن للشركات تقييم مخاطر الأمن السيبراني هي توثيق كافة المخاطر، حيث من الضروري تسجيل جميع سيناريوهات المخاطر المحددة في سجل توثيق المخاطر.

    كما يجب مراجعة ذلك التسجيل والقيام بتحديثه بانتظام للتأكد من أن الإدارة لديها سجل لسيناريوهات مخاطر الأمن السيبراني الخاص بها والذي يجب أن يحتوي على سيناريو المخاطر، تاريخ التعريف، الضوابط الأمنية الحالية.

    كذلك يحتوي على مستوى المخاطر الحالي، وخطة علاج الأنشطة المخطط لها بالإضافة الى الجدول الزمني الذي يؤدي الى تحمل مخاطر وجعلها في مستوى مقبول، وحالة التقدم في معالجة المخاطر وهي حالة تنفيذ خطة العلاج.

    كما أن تقييم المخاطر هو عملية مهمة وكبيرة ومستمرة تحتاج على توفير الوقت اللازم والموارد اللازمة للعمل على تحسين الأمن السيبراني في المؤسسات، بالإضافة إلى أن المؤسسات سوف تحتاج إلى تكرار هذه العملية عند ظهور تهديدات جديدة او ادخال بعض الأنشطة او الأنظمة الجديدة.

    لكن تأسيسها الجيد يعمل على تقليل فرص الهجوم الالكتروني عليها الذي يؤدي إلى تأثير سلبي على أهداف العمل.

‫أضف إجابة