كيفية جعل التربة خصبة للزراعة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    لا يمكن الحصول على محصول عالي الجودة دون التعرض إلى الكثير من المشكلات والآفات الزراعية ودون التعرف على كيفية جعل التربة خصبة للزراعة، ومن أبرز العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها في تغذية التربة المواد العضوية لأنها من أبرز مقومات التربة الصحية.

    يجب الاعتناء بالتربة من حيث التسميد العضوي على مدار العام لأن التربة أشبه بالكائنات الحية لها نفس الاحتياجات الغذاء والماء والهواء، ولكي تتم عملية التسميد بطريقة صحيحة يجب أن تتم في فصل الخريف، حيث تكثر المواد العضوية، وهي المكونات الرئيسية للتربة الصحية.

    البعض يعتمد على المخلفات العضوية من أمثلة الأوراق المتساقطة أو بقايا التنظيف والفضلات كذلك، ولكن العنصر الأهم للحصول على أفضل نتائج هو اختبار التربة الملائمة، حيث يتم ذلك بإرسال عينة من التربة إلى المعمل لقياس نسب التوازن بين العناصر وما ينقصها وصولًا إلى طريقة علاج صحيحة.

    يتم إجراء هذا الاختبار عند بدء العمل في تربة جديدة أو خلال مراحل تجديد التربة، ويجب حين إذ ملاحظة ما إذا كانت هناك عناصر غذائية رئيسية مفقودة من شأنها أن تعرض المحصول إلى الخطر أم لا، مع ضرورة تعويض التربة عن العناصر التي فقدتها في المحصول السابق.

    مع تعاقب مواسم بناء وتحسين التربة تعمل التربة العضوية الحية بإعادة تدوير عناصرها الغذائية وتحتفظ بها، ولكن لا يمكن الاكتفاء بذلك بل يجب على المشرف على الأرض الزراعية أن يرصد الخلل في عناصر التربة ومكوناتها للوصول إلى حلول مبكرة.

    يجب أن يتم نشر الأسمدة في أعلى بوصتين من طبقات التربة خاصةً في حقول الخضراوات، بينما في الحدائق المعمرة لا يتم الحفر على الإطلاق وإنما يتم نشر الأسمدة والجير حول النباتات وبعد ذلك تتم عملية الري بشكل محسوب وتدريجي.

    من أهم العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها هي المركبات النيتروجينية حيث تعمل بشكل كبير على تحسين التربة الزراعية وبالتالي نمو النبات بشكل أفضل وأسرع، ولكن يجب أن يكون المزارع على وعي بأن هذا العنصر غالبًا ما يكون  شحيحًا في التربة، حتى بعد مرور سنوات من البناء.

    لا يقتصر دور المركبات النيتروجينية على تغذية النباتات فقط بل يمتد إلى تغذية كائنات التربة أيضًا مثل البكتيريا النافعة لهذا السبب يعتمد نمو الحدائق وصحة التربة طويلة الأجل على النيتروجين، لذا يجب قبل بدء عملية الزراعة في كل موسم التأكد من وفرة النيتروجين بمعدل مناسب عن طريق حساب جميع المصادر التي تمت إضافتها.

    لا يمكن التعرف على كيفية جعل التربة خصبة للزراعة قبل التخلص من الأعشاب الضارة، حيث إنها تمتص المواد الغذائية من التربة الحية وبالتالي من النباتات.

‫أضف إجابة