ضريبة الأرباح التجارية والصناعية في مصر

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعتبر ضريبة الأرباح التجارية والصناعية في مصر أحد أهم أنواع الضرائب التي يقوم عليها الاقتصاد، لذلك فهي تُفرض بشكل أساسي على جميع رجال الأعمال في أكثر الدول بالعالم.

    فالضرائب تشكل المصدر الهام الذي يوفر الموارد المالية للحكومات، حيث أنه يستخدم في تنظيم شئون الدولة وتطوير أعمال البنية التحتية، كما أنه يعتبر الأساس الذي يفرض على أي شخص يرغب في بدء عمل تجاري أو صناعي، حتى يتم التمكن من حساب تكاليف الضرائب المستقبلية وإدارتها بشكل ناجح.

    تقوم الحكومة المصرية بفرض هذا النوع من الضرائب على الشركات والمصانع والمؤسسات الموجودة بها، حيث تعمل الحكومة على تحديد وتحصيل آليات الضرائب بشكل فعال.

    تشرف الهيئة العامة للرقابة المالية على جمع وتحصيل الضريبة المالية من الشركات وتوجيهها لتقديم التصاريح اللازمة التي يتم بها حساب الضريبة على أساس صافي الأرباح التي حققتها الشركة خلال السنة المالية.

    تبلغ نسبة الضريبة التجارية والصناعية نسبة 22.5% من إجمالي الأرباح التي حققتها الشركة أو المؤسسة خلال السنة المالية، بحيث يتم تقسيم حساب الضريبة التجارية والصناعية إلى 0.5% مواد خام وتوريدات خارجية، 5% على الاستشارات الهندسية أو المالية، 2% صيانة وخدمات.

    تقوم مصلحة الضرائب بخصم نسبة الضريبة من الفاتورة الاصلية قبل حساب ضريبة المبيعات، كما يتم حساب نسبة ضريبة الأرباح التجارية والصناعية في مصر من خلال معرفة إجمالي الأرباح التي حققتها الشركة وضربها في نسبة القيمة الضريبية.

    كما قامت مصلحة الضرائب المصرية بتوفير خاصية الدفع المريح للضرائب، حيث يتم تقوم المؤسسة بدفع حوالي 60% من قيمة الضريبة الأخيرة، ثم يتم تقديم طلب على مأمورية الضرائب لسداد باقي القيمة الضريبية على شهرين كحد أدني.

    إذا تمت الموافقة يتم دفع باقي المبلغ على ثلاث دفعات خلال مواعيد ثابتة لا يتم تغييرها وهي 30 يونيو، 30 سبتمبر، 31 ديسمبر.

‫أضف إجابة