الموديلات المسموح استيرادها للسعودية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    وضعت الجهات المعينة الضوابط التي يتم بها استيراد السيارات للمواطنين السعوديين، فبينت الموديلات المسموح استيرادها للسعودية، والتي لا يمكن استيراد غيرها.

    مواصفات السيارة التي يمكن استيرادها تتضمن: ألا يتجاوز مدة صدورها 5 سنوات للسيارات الصغيرة والحافلات وسيارات النقل الخفيف، و10 سنوات لسيارات النقل الثقيل.

    في عام 2021 تم اتاحة استيراد السيارات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف من موديل 2016 إلى موديل 2021، كما أن السيارات التي يتم استيرادها لا بد أن يتوافر معها شهادة كفاءة الطاقة.

    كما تم السماح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، كما يحث قانون الاستيراد على مطابقة مواصفات السيارة مع المواصفات القياسية الخليجية قبل أن يتم إصدار بطاقتها الجمركية.

    حيث يتم استخراج شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أو أي جهة أخرى معتمدة بالمملكة، كما يجب التأكد من صحة مستندات السيارة ومطابقتها مع الرقم الهيكل المسجل بها.

    كما يجب التأكد من عدم وجود أي تعديل أو كشط على رقم الهيكل، مع العلم أن السيارات لا يتم منع استيرادها إلا من خلال وكالة شرعية، حيث إن هذه الوكالة تستخدم فقط لإنهاء الإجراءات.

    من الضوابط التي يتم بها استيراد السيارات للأشخاص المغتربين المقيمين بالمملكة السعودية هي استيراد سيارة واحدة كل 3 سنوات كحد أدني ولا يحق له بيعها إلا بعد مرور هذه المدة.

    كما يجب أن يتم ختم بطاقة السيارة بعبارة “لا تباع ولا تشترى إلا بعد 3 سنوات”، وبعد مرور هذه المدة يتم إزالة هذه العبارة أو في حالة خروج السيارة بشكل نهائي من السعودية، كما أن المقيم المغترب بالسعودية لا يحق له استيراد الحافلات وسيارات النقل.

    مع ضرورة توفير مستندات معينة لإتمام عملية استيراد سيارة للمقيمين المغتربين بالسعودية، وهي: وثيقة تثبت ملكية السيارة موقعة من بلد المنشأ ومصدق عليها من الجهات المختصة، مستند ورخصة الإقامة، ومستند يوضع الطريقة التي تم بها دفع ثمن السيارة.

    علاوة على توفير مستندات الرسوم الجمركية إلى منفذ الخليج الأول، والاقتناع المنفذ الأول بالقيمة المقدمة، وفي حالة عدم الاقتناع يستوفى فرق الرسوم الجمركية.

‫أضف إجابة