ترتيب التخصصات الجامعية عالمياً

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-12T15:05:11+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يمكنك الاطلاع على ترتيب التخصصات الجامعية عالميًا وفقًا لتصنيفات QS للجامعات، حيث تعد تخصصات العلوم والهندسة من أكثر المواد الشائعة في التصنيف، ففي المرتبة الأولى، يكون تخصص علوم الحاسب ونظم المعلومات، وهو الأكثر شيوعًا خلال العام الماضي، وذلك نظرًا لمكانته الكبيرة كواحد من أسرع التخصصات نموًا في العالم.

    إذا كنت ترغب في العمل بتقنية يمكنها تغيير العالم، حيث الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، فذلك هو التخصص المناسب لك.

    تأتي في المرتبة الثانية الهندسة والتكنولوجيا، حيث يعد المجال من أفضل المجالات التي تغطي العديد من الفروع، مثل علوم الحاسب ونظم المعلومات وهندسة الكيمياء وهندسة الميكانيكا وهندسة المعادن وغيرها من الفروع المختلفة.

    في المرتبة الثالثة توجد دراسات الأعمال والإدارة، وهي ونشأت من الاهتمام بريادة الأعمال وإدارة المشاريع، فإذا كنت تنوي دراسة الماجستير، عليك العودة إلى تصنيفات QS للماجستير، ويمنحك تصنيف التخصص فكرة عن أفضل الجامعات في العالم.

    يحتل المركز الرابع تخصص الطب، حيث يقوم الطلاب بالعمل الحيوي من تطوير اللقاحات وعلاج المرضى، فسنحتاج دومًا إلى طاقم طبي مدرب جيدًا، وكما هو الحال مع العديد من التخصصات الأخرى، تعد جامعة هارفارد أفضل الأماكن في العالم لدراسة الطب العام الماضي، وهي قبل جامعة أكسفورد وجامعة كامبردج.

    يحتل تخصص الاقتصاد والاقتصاد القياسي المركز الخامس في ترتيب التخصصات الجامعية عالميًا، فبينما نواجه احتمالية حدوث الركود العالمي مؤخرًا بسبب COVID-19، فمن الضروري أن يكون لديك فهم عن كيفية عمل الأنظمة المالية بالفعل، ويجرى أفضل تدريس لعلم الاقتصاد في الولايات المتحدة، كما هي تصنيفات العام الماضي، بما في ذلك تعد الجامعة الأولى هي جامعة هارفارد.

    في المركز السادس يصنف تخصص القانون، وهو من أفضل التخصصات التي تثير الاهتمام بشكل كبير، بالنظر إلى أن القانون العام نشأ في المملكة المتحدة وانتشر في مختلف بقاع العالم من الناطقين بالإنجليزية.

    تضمنت التخصصات الجامعية خمسة فروع مختلفة للهندسة، ولكن هندسة الميكانيكا والطيران والتصنيع تحتل مرتبة مختلفة، وكانت أفضل الجامعات هي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مع وجود أربعة مؤسسات أمريكية مختلفة في المراكز العشر الأولى.

    يشمل المركز الثامن تخصص العمارة، حيث لا تزال العمارة من الفنون الشعبية المميزة للإنسان، وهي من التخصصات المميزة في الجامعات العالمية، حيث تخصص الفن والتصميم، وهو من التخصصات التي زادت شعبيتها خلال العام الماضي.

    تصدرت الكلية الملكية للفنون المملكة المتحدة تصنيف الفنون والتصميم لعام 2020م، في حين تقيم المواد الأخرى المدرجة في التصنيف من خلال 4 مؤشرات.

    في المركز العاشر والأخير من الترتيب العالمي للتخصصات الجامعية يصنف تخصص المحاسبة والمالية، وهو أحد التخصصات الخمسة عشر في مجال العلوم الاجتماعية والإدارة، واحتلت جامعة هارفارد المرتبة الأولى في ذلك التخصص العام الماضي، وكانت أفضل 10 جامعات من الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.

‫أضف إجابة