هل يمكن للموظف الحكومي تأسيس شركة في مصر

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-14T11:15:17+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعرف جمهورية مصر العربية بقوانينها الصارمة التي تطبقها على أراضيها من أجل الحفاظ على البلاد من الفوضى، ومن ضمنها رفض عمل الموظف القطاع الحكومي أو القطاع الخاص في رئاسة الشركات، إلا أن القوانين دومًا ما تُعدل لصالح الشعب، ليتساءل البعض عن هل يمكن للموظف الحكومي تأسيس شركة في مصر؟

    بناءً على قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد فإنه يُحذر الجمع بين العمل في القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص، أو أية هيئة عامة وبين عضوية مجلس الإدارة في إحدى الشركات المساهمة أو الاشتراك في تأسيسها، وجاء هذا نص المادة رقم 177 سواء كان العمل بأجر أو من غير أجر.

    إلا أن استكمالًا على إجابة هل يمكن للموظف الحكومي تأسيس شركة في مصر؟ يُمكن حدوث استثناء، ويحق للشخص الاشتراك في تأسيس إحدى شركات المساهمة أو بأعمال الاستشارة فيها بشرط وجود أذن من الوزير الخاص به يسمح بذلك، ويُمكن القيام بالأعمال المختلفة في الشركة، ولكن لا يُسمح له بتولي رئاسة مجلس الإدارة أو القيام بأعمال العضو المنتدب، ويُمكنه ذلك فقط في حالة الحصول على أذن من رئيس الوزراء.

    من الجدير بالذكر أن الموف لا يحصل على الأذن إلا بعد دراسة الأمر جيدًا، والتأكد أن الموظف لن يقصر في أداء وظيفته الأصلية، ويجب التأكد من عدم ارتباط وظيفة الموظف بعمل الشركة، أو التأثير فيها بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

    يُنصح بالرجوع إلى محامٍ مختص، نظرًا لاحتمالية تغيير بعض البنود الواردة في القانون، لتتماشى مع صالح الموظف، ويُفضل سؤال أيضًا الجهات المعنية، للإلمام بكافة شروط تأسيس شركة في مصر.

‫أضف إجابة