هل يشترط شهادة لفتح مشغل نسائي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تتساءلين عن أحد المجالات المربحة والمناسبة في نفس الوقت لعمل السيدات؛ لذلك يسعدني أن أساعدكِ في الإجابة عنه، فعند البحث في هذا الموضوع وبالرجوع إلى أصحاب النشاطات التجارية المماثلة، تبين أن الشروط التي يجب توافرها في المملكة السعودية في هذا القطاع لا تشتمل على الحصول على شهادة إلا في حق من يتجاوزن 25 عامًا؛ إذ يشترط أن تكون حاصلة على دبلومة في التجميل.

    أعتقد أنكِ بطرح سؤال “هل يشترط شهادة لفتح مشغل نسائي؟” قد لا تكونين على دراية بالاشتراطات التي حددتها المملكة في هذا الخصوص، لذلك أود إعلامكِ أنها تتمثل بدايةً في أن يكون صاحب رخصة المحل أو المشغل امرأة، وأن يكون سعودي الجنسية، ويُفضل أن يتم تشغيله من قِبَل امرأة أيضًا.

    كذلك ألا يتجاوز عمر المرأة 25 عامًا، فإن كانت أكبر من ذلك؛ فيشترط أن تكون حاصلة على دبلومة في التجميل كما سبق وذكرتُ، واستكمالًا للإجابة عن سؤال “هل يشترط شهادة لفتح مشغل نسائي؟” تجدر الإشارة إلى أنه يجب الحصول على موافقة من الدفاع المدني بشأن فتح المشغل.

    ترجع ضرورة ذلك إلى شؤون خاصة بالمساحة التي يشغلها المحل، وبالإضافة إلى الاشتراطات السابقة؛ يتعين الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية حول هذا النوع من المشاغل، والتي تتعلق بمواعيد تشغيلها، وأن يتم إنشاء المشروع في شارع تجاري يكون موطنًا للتجمعات النسائية.

    كذلك أن يتمتع المشغل بوجود باب خاص، بعيدًا عن مدخل العمارة أو المركز التجاري المنشأ فيه، مع عدم وجود أبواب خلفية أو أي واجهة توضح للمارة ما يجري داخل المشغل، وألا تتم كتابة أسماء أجنبية، أو إضافة صور غير مناسبة لطبيعة المجتمع السعودي المحافظة؛ على واجهات المحال.

    يُشترط كذلك قبل فتح المشغل حصول مالكته على موافقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشأن نوع النشاط والموقع الخاصين به، وألا يتم إنشائه بالقرب من أماكن تجمع أخرى؛ مثل مناطق المستشفيات والمدارس، على أن يبعد عنها مسافة لا تقل عن 50 مترًا.

‫أضف إجابة