نسب خلط التربة الزراعية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عليك العلم بنسب خلط التربة الزراعية للحصول على تربة خصبة صالحة لزراعة أكبر قدر ممكن من المحاصيل، لأن الهدف من خلط التربة بشكل مدروس وعلمي هو توفير تربة هشة ومسامية تسمح بحفظ المياه وتساهم في توفير كافة العناصر الغذائية اللازمة لإنبات البذور والشتلات ونمو النبات بطريقة صحية.

    يجب على المزارع أن يستخدم بعض المواد العضوية المصرح بها من وزارة الزراعة إلى جانب المواد الحافظة للمياه بحيث تكون خلطة التربة مكونة من نسب دقيقة ومن أبسط الخلطات وأقلها تكلفة خلطة الرمل والكومبوست وتتكون من 70% رمل زراعي ومن الكومبوست 30%

    يمكن الاعتماد على توزيع نسب خلط التربة الزراعية بطريقة أخرى.. حيث تكون نسبة التربة الزراعية 50% والبرلايت 25% والكومبوست 25% وتتميز هذه الخلطة بالمسامية والخصوبة العالية بما يتناسب مع العديد من المنتجات الزراعية.

    البعض يفضل إضافة الرمل الزراعي في بعض المحاصيل الصحراوية ولكن يجب مراعاة النسب الصحيحة بحيث تكون نسبة التربة زراعية 40% والرمل الزراعي 40% أما مادة الكومبوست فتكون نسبتها 20% فقط.

    الكثير من المزارع الكبرى تعتمد على هذه الخلطة لأنها أكثر توازنًا وخصوبة من باقي الخطوات وتتمثل في تربة زراعية 20% ورمل زراعي 20% وبرلايت 15% وكومبوست 15% وبيتموست 15% وفيرمي كومبوست 15%

    بعد التعرف على أكثر من خلطة لتكوين تربة زراعية ممتازة يجب الالتفات إلى بعض الأمور الهامة التي تتعلق بنجاح عملية الزراعة وتقلل من التلفيات من المهم إضافة المبيدات الفطرية لا سيما المبيد الفطري الإحيائي؛ لأنه أكثر أمانًا على الصحة النبات والإنسان من النوع الكيميائي، كما يفضل النوع الحبيبي مع مراعاة عدم الإفراط.

    إذا كانت التربة تحتوي على بيتموست أو كومبوست أو فيرمي كومبوست يمكن للمزارع أن يستخدم الاكتفاء بمادة واحدة فقط مع العلم أن لكلٍ منها خواص ومميزات ونسب عناصر خاصة بها وأهم هذه الأسمدة عنصر الفيرمي كومبوست.

    يحتوي الفيرمي كوموست على انزيمات الديدان التي تعمل عمل الجبرينات في التجذير وتسريع الإنبات، كما أنها تعد منشط طبيعي لنمو وتزهير النبات، من أهم الأمور التي يجب الالتفات إليها أهمية الرمل الزراعي في تكوين التربة لا سيما عند العمل على زراعة محاصيل صحراوية.

    من أهم فوائد الرمل الزراعة أنه يزيد من نسبة الهشاشة في التربة على الرغم من أنه لا يحتفظ بالماء ويكتسب الحرارة بمعدل أعلى من المكونات الأخرى مما يتسبب في جفاف التربة وسرعة ذبول أو موت النباتات مما يستدعي خلط الرمل بالبرلايت الذي يقوم بدور الإسفنج الذي يحفظ الماء لأطول مدة ممكنة كما يساعد على تبريد التربة.

‫أضف إجابة