ما هي الاستثناءات والإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة في السعودية ولماذا؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T15:06:44+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تفرض ضريبة القيمة المضافة على مشتريات المستهلكين من السلع الأساسية، ويتم تطبيق هذه الضريبة في أماكن عديدة حول العالم مقدرة بالنسبة المئوية، وتختلف تبعًا للقطاعات الاقتصادية المختلفة، وهي وسيلة فعالة لدى الحكومات لتوليد إيرادات جديدة تصب في تمويل الخدمات الأخرى والبنية التحتية.

    تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي سؤالًا “ما هي الاستثناءات والإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة في السعودية ولماذا؟” فهناك الكثير من المؤسسات السعودية المعافاة من ضريبة القيمة المضافة منها مؤسسات الطاقة كشركات النفط والغاز والكهرباء، وأيضًا المؤسسات الرياضية بما تتضمنه من اتحادات رياضية وأندية ومراكز، كذلك المؤسسات الخيرية المعترف بها والمؤسسات الإنسانية أيضًا.

    على رأس المؤسسات المعفاة مؤسسة التعليم بما تشمله من مدارس وجامعات ومؤسسات تعليمية مختلفة، وأضف لذلك المؤسسات الصحية مثل الصيدليات والعيادات والمراكز الطبية، وكذلك المؤسسات المالية الخاصة بالشركات والبنوك وشركات التأمين، والمؤسسات الفنية مثل المعارض والمسارح.

    لكن لماذا لجأت المملكة لإعفاء بعض المؤسسات من تلك الضريبة؟ إذا تأملنا في فكرة إعفاء تلك المؤسسات تلقى إقبالًا أكبر بما يعزز النمو الاقتصادي وينعكس بتأثير إيجابي على الاقتصاد.

    فلو أعفت تلك المؤسسات من ضرائب تكون قيمتها مثلا مليار ريال فإنها ستتلقى رواجًا وإقبالًا قد يزيد الدخل لأكثر من مليارين ريال بما يزيد من دخل الدولة الاقتصادي بما يفوق العائد من الضريبة.

    ذلك كله دون إضرار لتلك المؤسسات أو الصالح العام، كل ذلك تضع الحكومة بجواره هدف أعم وهو تخفيف التحملات المالية على المواطنين وتسهيل الوصول إلى السلع بأسعار مقبولة وإتاحتها بشكل كبير.

    تجد السلع المعفاة من تلك الضريبة سلعًا أساسية لخدمة المواطنين مثل الأغذية والماء والكهرباء المنتجات الصحية وخدمات التعليم والنقل العام، إذن فلن يكون هناك إثقال على كاهل المواطن جراء هذه الضريبة.

    إضافة إلى تساؤل “ما هي الاستثناءات والإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة في السعودية ولماذا؟” فأنت بحاجة لمعرفة شروط الحصول على الاستثناء، والتي تشمل: التسجيل في هيئة الزكاة والدخل ولها طلبًا خاصة يحتاج للمراجعة من الجهات المعنية للحصول على التصاريح.

    كذلك شمول الطلب لنشاط تجاريًا من أنشطة الاستثناء الضريبي كخدمة تعليمية أو صحية مثلا، وتوفير الشركات لوظائف أكبر للسعوديين يخرجون من إطار الضريبة الجديدة.

    أطلقت المملكة اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة عبر الموقع الرسمي لها VAT.COV.SA  الذي أطلق بواسطة الهيئة العامة للزكاة والدخل، كما يتميز الموقع بتوفير كثير من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعًا داعمًا للمنشأة إلى جانب المواد المرئية.

‫أضف إجابة