ماذا تحتاج شجرة البرتقال

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    باختصار الإجابة عن سؤال ماذا تحتاج شجرة البرتقال نجدها أن احتياجاتها الأساسية تكون من الغذاء والضوء والتربة جيدة التهوية والصرف، حيث تلعب نوعية التربة وكمية المياه الموجودة بها على إنتاجية شجرة البرتقال.

    كذلك فيما يتعلق بدرجات الحرارة التي نجدها تُزرع بالولايات الجنوبية بكميات تُجارية كبيرة جدًا؛ لتوفّر احتياجاتها من درجات الحرارة، في حين تُدمّر البرودة شجرة البرتقال حيث لا تتحمل درجات الحرارة التي تكون أقل من 32 درجة فهرنهايت بما يُعادل صفر درجة مئوية فتُشكّل تلك الدرجة خطورة كبيرة تُهدد حياة شجر البرتقال.

    بالإضافة إلى ذلك نجد أن الظروف البيئية وخاصةً شدة الرياح وسرعتها، فكلما كانت الرياح مُرتفعة كلما أحدثت أضرارًا بالغة على شجرة البرتقال نجم عنها تدني الجودة وفقدان كميات كبيرة من ثمارها مع حدوث انخفاض بالغطاء النباتي لشجر البرتقال.

    بمُتابعة الإجابة عن سؤال ماذا تحتاج شجرة البرتقال نجدها الأكثر تفضيلًا إلى نوعية التربة الخفيفة أو المتوسطة على أن تكون التربة خالية من تجمعات المياه الراكدة التي تُسبب حدوث الإصابة بأي من الفطريات أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى مع استمرار تراكم المواد السامة.

    يجب ألا يتم زراعة البرتقال على أي من المحاصيل الحمضية الأخرى حيث يعوق ذلك نموها، على أن يتم إحداث تّدرج بمستوى الحقل عند التطرق لزراعة شجر البرتقال مع الحرص على الاختيار الجيّد لموقع الحقل ويكون المستوى منحدرًا إلى حد يسمح بإمرار كُتل التيارات الهوائية الباردة دون أن تُحدث تأثيرًا على أشجار البرتقال.

    بالإضافة إلى ضرورة عدم زيادة تركيزات الأملاح بمياه الري نظرًا لتأثيرها على الإنتاجية مع ضرورة أن تكون درجة حموضة التربة متوسطة إلى حد ما (ph= 5.5).

    إلى جانب مُتطلبات شجرة البرتقال من المناخ والتربة نجد أن لها مُتطلبات أخرى من الأسمدة والعناصر الغذائية الضرورية لنموها حيث ينجم عن نقص النيتروجين بطء نمو الغطاء النباتي مع ظهور بقع صفراء على ورق الشجرة وسقوط بعضه الآخر بشكل يُقلل من الإنتاجية بشكل كبير.

    جراء ذلك وجب توفير حوالي 200 جرام/ هكتار من سماد النيتروجين لشجرة البرتقال كاحتياجات أساسية سنوية، بالإضافة إلى ما يتراوح من 60 إلى 150 كغم/ هكتار من سماد البوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى من الفوسفور والكالسيوم والحديد والبورون والنحاس والزنك.

    على أن يتم الالتزام بإضافة السماد خلال فصل الربيع سواء أكان التسميد الورقي أو تسميد التربة مع الالتزام بمراحل التسميد والري المطلوبة.

‫أضف إجابة