حلول لمنع انجراف التربة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    إذا كنت أحد المستجدين في مجال الزراعة وتتساءل عن أفضل الحلول لمنع انجراف التربة، فمن أهم طرق علاج هذه المشكلة وفق آراء الخبراء المنع من خلال زيادة معدل النباتات والأشجار المزروعة، وعدم إزالة بقايا المزروعات بعد الحصاد لأن ذلك من شأنه يزيد من ثقل التربة ومنع انجرافها لا سيما في حال وجود رياح.

    بعض المزارعين يلجؤون إلى تشييد سدود لحجز المياه ثم توجيهها من خلال قنوات تجنبًا لتدفق مياه الأمطار أو السيول إلى الأراضي المجاورة لأن ذلك من أهم أسباب انجراف التربة، كما يجب تسوية المواقع المنحدرة لا تنجرف التربة من الأعلى إلى الأسفل إن أو تقسيمها إلى أحواض لزراعة الأشجار أو والمحاصيل الموسمية.

    من أبرز الحلول لمنع انجراف التربة إيقاف القطع الجائر لأشجار الغابات والمساهمة في زيادة الرقعة الخضراء في المنطقة والمناطق المحيطة بشكل عام خاصةً زراعة الأشجار المعمرة لأنها تزيد من ثبات التربة بسبب جذورها الضاربة في الطبقات السفلية بشكل عميق مثل الأشجار الاستوائية.

    في بعض المناطق الزراعية المعرضة إلى مشكلة الانجراف يتم استعمال المثبتات العضوية لأنها تثبت التربة وتزيد من خصوبتها عن طريق إضافة أنواع معينة من الأسمدة العضوية والكيميائية حسب نوع التربة وطبيعتها؛ مما يزيد من توسع الرقعة الخضراء التي تقاوم الانجراف.

    بالإضافة إلى الحلول الطبيعية باستخدام السماد العضوي يجب مراقبة عمليات الرعي في المناطق الزراعية الطبيعية تحت إشراف وزارة الزراعة مع ضرورة إيقاف قطع الأشجار وإصدار العقوبات المناسبة بحق من يقوم بهذه الجريمة، بعض الدول تعمل على حفر البحيرات والحفاظ على البحيرات الطبيعية بهدف تجميع المياه في المناطق المطيرة.

    هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في مشكلة انجراف التربة من أمثلة غزارة الأمطار وقلة تماسك التربة في الأراضي التي تنحدر نحو المناطق المنخفضة الأمر الذي يتسبب في طمر مساحات كبيرة من الرقعة الزراعية ضمن هذه المناطق.

    السبب الأبرز في هذه المشكلة في الوطن العربي هو التعرية الريحية في الصحراء العربية الكبرى وخصوصا في الربع الخالي، بينما في أراضي العراق الزراعية تحدث التعرية في الهضبة الغربية لسببين غزارة الأمطار والانجراف إلى نهر الفرات.

    من أبرز الأمثلة على انجراف التربة في الأراضي الزراعية العراقية انجراف الأراضي الواقعة على ضفتي نهر حوران بسبب انجرافها إلى النهر، ولكن التعرية الريحية في فصل الصيف تحدث بسبب الجفاف وقلة الغطاء النباتي.

‫أضف إجابة