الأعمال المسموح بها للموظف الحكومي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ليس كل الأعمال يتم السماح للموظف الحكومي  ممارستها، فهناك بعضها يحظر عليه ممارستها، بل ويتم أيضًا تطبيق عقوبة على من يكتشفون أنه يعمل بها.

    بالنسبة للمملكة السعودية فإنها بموجب بعض المواد في النظام تقوم بمنع الاشتغال في الأعمال التجارية المختلفة، لكنها تسمح ببعض الأعمال ليقوم الموظف الحكومي بممارستها ومن هذه الأعمال ما يلي:

    أن يقوم مالك عقار ببيع عقاره أو حتى تأجيره أو أن يشتري العقار لا لغرض البيع، كما يتم السماح للموظف الحكومي المالك للمزرعة أو المزارع فيها أن يقوم ببيع غلتها.

    من الأمور المهمة التي تقوم السعودية بالسماح للموظفين بها هو أن يكون الموظف مالكًا لحصص وأسهم في شركات مساهمة أو سواء كانت تلك الشركات ذات مسؤولية محدودة وكذلك شركات التوصية.

    وفق الإجراءات الشرعية فقط يمكن أن يمارس أعمال القوامة والوصاية والوكالة، حتى لو كان ذلك بأجر في حالة كون الشخص المشمول بهذه القوامة أو الوصاية أو الموكل ممن تربطهم إما صلة نسب أو صلة قرابة ويكون هذا حتى الدرجة الرابعة.

    من الأعمال المسموح بها للموظف الحكومي بالمملكة العربية السعودية هو أن يقوم ببيع أو استغلال إنتاجه الفكري أو إنتاجه الفني، مع الإحاطة بأن اللائحة قامت بذكر أن الاستشارات الهندسية والقانونية وكذلك المحاسبية وما يشابهها تعتبر من الإنتاج الفكري.

    شرط ألا يكون ذلك لا يتوافق مع أداء أعمال أو المهام الوظيفية التي يقوم بأدائها، بالإضافة إلى تحرير الشيكات أو السندات أز تحرير الكمبيالات، كما يمكن لشاغلي الوظائف الفنية المساعدة والوظائف الحرفية أن يمارسوها شرط أن يكون ذلك خارج الوقت الرسمي للدوام.

    هذه كانت الأعمال المسموح بها للموظف الحكومي بموجب اللائحة التي أصدرتها المملكة وبموجب المواد التي فيها، وقد قامت اللائحة بحظر اشتغال أي موظف في الأعمال التجارية بشكل عام، كما ومنعت التزوير أو استغلال النفوذ بأي شكٍل كان أو أن يتم قبول الرشاوي وطلبها.

‫أضف إجابة