أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T13:37:39+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يُعد السوق التجاري تنافسي من الدرجة الأولى، فإذا كنت تفكر في بدء مشروعك يجب التفكير في أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين لتحقق أعلى المبيعات، وتكون رائدًا في مجالك، ويظن البعض أن النجاح مقرونًا الإنفاق وكثرة التكاليف، وفي حقيقة الأمر أنه لا يحتاج إلا التفكير الجيد، وحسن الإدارة.

    فإن حسن الإدارة هو المفتاح للنجاح، فيجب على المدير ألا يكون صاحب شخصية ديكتاتورية، يرفض الاستماع إلى أي رأي مخالف لرأيه، أو مصاب بالغرور ويرفض الاعتراف بغيره وأن هناك منافسين له، فهذا سيؤدي إلى الفشل لا محالة، والسوق يحتاج إلى المرونة والاطلاع على جميع المنافسين.

    كما أن فريق العمل أحد الركائز الأساسية في أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين، فيجب تدريبهم على التعامل مع العملاء بشكل احترافي، فيجب الترحيب بهم بابتسامة وأسلوب ودود؛ حتى يشعر العميل بالانتماء إلى المؤسسة.

    كذلك الاستماع إلى كافة طلباتهم، والسعي في توفيرها، وهذا ما يجعل العملاء ترغب في التعامل لأكثر من مرة معك، وقد يُرشحك إلى الأصدقاء والأقارب، مما يعمل على زيادة العملاء.

    قبل أن تُفكر في جذب عملاء إضافيين يجب الاهتمام بعملائك القدامى، ولا تخسر قعدتك الجماهيرية الأساسية بتغير منتجاتك؛ لجذب عملاء جدد، دون الاهتمام بتطوير منتجات عملائك القدام.

    فهؤلاء قاعدة أساسية لك يُمكنك الاتكاء عليها ولا يُفضل خسارتها تحت أي ظرف، فيمكنك العمل على تنميتها من خلال مراجعة البيانات، وتطوير المنتجات بأسلوب يتلاءم مع العملاء القدامى، ويجذب عملاءً جدد.

    يمكنك جذب عملاء بالعروض والخصومات المميزة في الأعياد والمناسبات، فهذا سيجعل العملاء يتجاهلون المنافسين ويتوجهون إليك، لكن يجب التركيز ألا يكون خفض الأسعار في مقابل تقليل الجودة، فلا يُهم أن يكون الخصم كبير ولكن المهم أن تكون الجودة مقبولة؛ حتى يُعيد العميل تجربته معك في خارج أوقات العروض.

    من أبرز أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين الإعلان عن المنتج بأساليب متطورة، وبسبب التطور التكنولوجي في العصر الحالي بات الأمر أكثر سهولة وأقل تكلفة.

    ذلك من خلال موقع التواصل الاجتماعي، سواء بالإعلان بواسطة الإعلانات الممولة (المدفوعة) أو بتقديم محتوى جذاب للعملاء يجعلهم يرغبون في شراء منتج بدلًا من منتجات المنافسين.

    يُعد قدر اهتمام العميل بخدمة البيع نفس قدر اهتمامه بخدمة ما بعد البيع، فيجب وضع بروتوكول يوفر للعملاء إمكانية استبدال أو استرجاع المنتج بحيث لا تُشكل ضرر لك ولا لهم.

    فإذا واجه العميل أي مشكلة يجب السعي في حلها في أسرع وقت ممكن، والتعامل مع العملاء بأفضل الأساليب، فهذا يؤثر للغاية في رغبة العميل في التعامل مع المؤسسة وشراء منتجاتك دونًا عن غيرها.

‫أضف إجابة