هيئة المواصفات والمقاييس السعودية استيراد السيارات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-23T09:03:46+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    أهلَا! يسعدني أن أشارككِ ما توصلتُ إليه فيما يخص سؤالكِ عن هيئة المواصفات والمقاييس السعودية استيراد السيارات؛ فقد اتضح أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أوضحت عبر موقعها الإلكتروني كل المواصفات الخاصة بكافة أنواع السيارات المستوردة من خارج المملكة، بناءً على نوعها وكذا حالتها، وكذلك تبعًا لفئة مستوردها كان من الأفراد أم الهيئات والمؤسسات.

    بدايةً مع المستوردين من الأفراد؛ فوفقًا لما أعلنته الهيئة يمكن استيراد السيارات الصغيرة والحافلات وأيضًا مركبات النقل الخفيف (التي لا تزيد حمولتها عن 3.5 طن)، شريطة أن يكون طرازها عائد لخمسة أعوام على الأكثر، على أن يتم احتساب السنوات تنازليًا بدايةً من العام السابق لتاريخ استيرادها.

    أما عن شاحنات النقل الثقيل (التي تزيد حمولتها عن 3.5 طن)، والتي تشمل (المقطورات/ أنصاف المقطورات/ القاطرات)؛ فيسمح باستيراد تلك الأنواع، شريطة ألا يزيد عمرها التشغيلي عن خمسة أعوام أيضًا، عن طريق احتساب العمر التشغيلي لها ابتداءً من شهر يناير من سنة صنعها، هذا في إطار الالتزام بالضوابط والتشريعات التي أقرتها الجهات ذات الصلة.

    أود لفت نظركِ لملحوظة هامة أيضًا؛ وهي أنه يتعين مطابقة المركبة لشهادة كفاءة الطاقة، وكذا يتم إصدار إشعار الاستعلام عن طريق موقع الهيئة للمواصفات والمقاييس والجودة، والاستثناء الوحيد المشروط من هذا الضابط هو السيارات خفيفة الاستعمال؛ إذ يصعب مطابقة كافة الأنواع لشهادة الطاقة، وذلك للمستوردين الأفراد من المواطنين السعوديين، وحاملي الإقامة المميزة.

    لكن بالطبع يتم دفع مقابل مادي لذلك، وتتراوح قيمته بين 20 و50% من قيمة المركبة، على ألا يقل المبلغ عن 20.000 ريال، استنادًا لما ورد في قرار مجلس الوزراء (335) لعام 1443 هـ، ويمكن حساب هذه القيمة بسهولة من خلال الحاسبة التقديرية التي يمكن الوصول إليها عن طريق موقع الخدمات الاستعلامية، كما أن هذا البند الخاص بالسيارات المستعملة جاء في ظل عدة شروط خاصة يمكن الاطلاع عليها من خلال موقع الهيئة.

    ثاني فئة من المستوردين الذين تم ذكرهم من قِبَل هيئة المواصفات والمقاييس السعودية استيراد السيارات؛ هم مواطنو مجلس التعاون الخليجي؛ وقد نصت الشروط على إتاحة استيراد السيارات لهذه الفئة، شريطة ألا يزيد عدد السيارات المستوردة خلال العام الواحد عن سيارتين اثنتين، ويتم ذلك بتقديم عدة مستندات، يمكن الاطلاع عليها كذلك من خلال موقع الهيئة.

    أما الفئة الثالثة من المستوردين فهي فئة المقيمين، والذين تتيح لهم قوانين الهيئة استيراد سيارة واحدة فقط خصوصي كل ثلاثة أعوام، بيد أنه لا يحق له المتاجرة فيها إلا بعد مرور ثلاثة أعوام على تاريخ استيرادها، ويتم طباعة هذا الشرط على بطاقة السيارة، هذا بالإضافة إلى أنه يُمنع المقيمون من استيراد كلٍ من مركبات النقل والحافلات.

    أما الفئة الرابعة والأخيرة من مستوردي السيارات في المملكة فتتمثل في موظفي الهيئات الدبلوماسية الأجنبية، كذلك أعضاء اللجنة والذين في حكمهم والذين يتم إعفاء السيارات الواردة لهم من رسوم الجمارك، وذلك في حال تم تقديم نموذج إعفاء صادر من وزارة الخارجية يفيد بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، ما يعني أن السيارات التي لا يتم تقديم هذا النموذج بشأنها تخضع لتطبيق الرسوم الجمركية عليها.

‫أضف إجابة