هل يمكن نقل الكفالة خلال فترة التجربة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعد فترة التجربة في سوق العمل مرحلة حاسمة لكل من الموظف المقيم وصاحب العمل، حيث يتم تقييم كفاءة الموظف وملاءمته للوظيفة والبيئة العملية في المملكة السعودية.. من الممكن أن تكون قد واجهتك بعض المشاكل مع الكفيل التي دفعتك إلى التساؤل حول هل يمكن نقل الكفالة خلال فترة التجربة، ويُمكنني إجابتك أنه يتم تحجيج ذلك وفقًا لنظام العمل السعودي.

    والذي يسمح للعامل بنقل كفالته إلى صاحب عمل آخر وفق شروط معينة؛ وفقًا للائحة التنفيذية لنظام العمل.. كما يحق للعامل نقل الكفالة دون موافقة صاحب العمل الحالي في حالات محددة، منها عدم دفع الأجر لمدة ثلاثة أشهر متتالية، أو في حال ثبوت تعرض العامل لسوء المعاملة، أو عدم تجديد إقامة العامل بعد انتهاء مدتها.

    حينها خلال فترة التجربة التي لا تتجاوز 90 يومًا غالبًا، يُمنح العامل حق فسخ العقد بموجب إشعار مسبق دون إبداء أسباب، وفقًا للمادة 80 من نظام العمل السعودي.. ولكن في حالة عدم وجود سبب فإن إجابة هل يمكن نقل الكفالة خلال فترة التجربة تتطلب موافقة صاحب العمل.

    تتنوع الأسباب التي قد تدفعك إلى طلب نقل الكفالة خلال فترة التجربة، ومن بينها: إذا كانت الوظيفة الحالية لا تتوافق مع مهاراتك أو توقعاتك المهنية أو إذا كانت ظروف العمل غير مرضية أو تتعارض مع المعايير المهنية أو الأخلاقية لك، كذلك في حالة الحصول على فرص وظيفية أفضل من حيث الراتب أو المزايا أو التطور المهني.

    هناك العديد من التحديات التي تواجهك وصاحب العمل والتي تدفعك إلى السؤال عن إمكانية نقل الكفالة، فتواجهك صعوبات قانونية في حال عدم موافقة صاحب العمل على نقل الكفالة، وكثرة الانتقال المتكرر بين الوظائف يؤدي إلى عدم استقرار وظيفي يؤثر سلبًا على مسيرتك المهنية، كما أن نقل الكفالة المتكرر يؤثر سلبًا على سمعتك في سوق العمل.

    حتى تتمكن من تحسين الوضع وتسهيل عملية نقل الكفالة خلال فترة التجربة، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات فبدايةً عليك التواصل مع صاحب العمل والحصول على التوضيحات والتفاصيل كاملة بشأن العمل والشروط.. والتأقلم مع صاحب العمل والزملاء وبناء علاقة قوية.

    يُمكن أن تكون إجابة سؤالك هل يمكن نقل الكفالة خلال فترة التجربة لا، وذلك في العديد من الحالات، وذلك إذا كانت هناك مخالفة مرورية على سجلك، أو في حالة كان تاريخ الإقامة منتهيًا أو رفض وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نقل الكفالة.. كذلك في حالة التغيب عن العمل وتسجيلك (هارب) في نظام العمل.

    كذلك إذا كان الكفيل الجديد عليه مُخالفات مرورية، أو في حالة عدم القدرة على دفع الرسوم اللازمة لعملية نقل الكفالة أو استخراجك تأشيرة خروج وعودة أو خروج بشكل نهائي من المملكة، أو أن تكون جنسيتك ليست ضمن المسموح لهم بنقل الكفالة.

‫أضف إجابة