هل يحق للمؤجر إخراج المستأجر بعد انتهاء العقد

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-21T09:50:26+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تختلف الإجابة عن سؤال هل يحق للمؤجر إخراج المستأجر بعد انتهاء العقد باختلاف طبيعة العقد نفسه، حيث إن العقد شريعة المتعاقدين ويخضع بشكل أكبر للعرف والتراضي بين المالك والمستأجر، فالأصل أنه يحق للمؤجر إخراج المستأجر كون العقار ملكه، لكن هناك بعض القوانين والبنود التي تثبت عكس ذلك.

    على سبيل المثال في حال كان المستأجر حاصل على حق للإقامة بمدة تصل إلى عشرة سنوات، لا يحق للمؤجر إخراجه إلا في حالات نادرة ووفق شروط قانونية معينة، حتى بعد انتهاء مدة العقد، حيث يمنح القانون المستأجرين فرصة لتجديد العقود طويلة الأمد دون أن يكون للمؤجر حق في إلغائها.

    يحق للمؤجر إخراج المستأجر في بعض الحالات، والتي تشمل حالة عدم دفع الإيجار والتي يشترط أن تتكرر مرتين في نفس الفترة، ويكون المؤجر قد أرسل إشعار كتابي للمستأجر عن كل مرة، ففي تلك الحالة يمكن إخراج المستأجر وفق حكم المحكمة المعنية بهذا الأمر.

    كما أنه في حال وجود حاجة ماسة للمالك أو أحد أقربائه للعقار فيمكن إخلائه بعد تقديم ما يثبت ذلك، ويشترط في تلك الحالة ألا يكون هناك عقار مماثل يملكه المؤجر في المنطقة نفسها، أو في حال وجود مالك جديد له حاجة في العقار على أن تكون تلك الحاجة ضرورية وتستحق الإخلاء من وجهة نظر المحكمة.

    بشكل عام؛ فالأصل أن العقار ملك للمؤجر فيحق له استرداده بعد انتهاء المدة، إلا أن يثبت عكس ذلك سواء بوجود اتفاق بين طرفي العقد على موعد تجديد أو على موعد إخلاء.

    لا يحق للمؤجر إخراج المستأجر إلا بعد إنذار كتابي قبل المدة المراد استرداد العقار فيها بثلاثة أشهر على الأقل، حتى بعد انتهاء مدة العقد، وهذه كانت أفضل إجابة للتساؤل حول هل يحق للمؤجر إخراج المستأجر بعد انتهاء العقد.

‫أضف إجابة