هل يجوز الجمع بين معاش تكافل وكرامة ومعاش الأب

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تهتم الدولة بتوفير حياة هانئة ومستقرة لجميع المواطنين، وهذا ما دفع إلى الإعلان عن مبادرة تكافل وكرامة، فهي عبارة عن دعم مادي لمن يعانون من ضيق الحال وفقًا لبعض الشروط، ومن أبرز من يحصلون على هذا المعاش عن الأرامل والمطلقات، فهل يجوز الجمع بين معاش تكافل وكرامة ومعاش الأب؟

    أوضحت الجهات المختصة أن تكافل وكرامة ليس معاشًا وإنما هو دعم من الدولة لمساعدة المُستحقين، فإذا كان هناك من يملك مصدر دخل آخر فلا يكون من حقه الحصول على معاش تكافل وكرامة؛ حتى تتمكن الدولة من سد احتياج الأسر التي لا تُلاقي الدعم.

    فتعمل الدولة على القيام بحملات مراجعة للأسر المسجلين في برنامج تكافل وكرامة؛ للتأكد من عدم حدوث أي تغيرات تؤدي إلى إلغاء الدعم من عليهم، وتكون الحملات سواء بالتأكد من الأوراق، أو بإجراء حملات ميدانية.

    فإذا كنت ترغب في الحصول على دعم تكافل وكرامة يجب استيفاء بعض الشروط، كعدم العمل في الجهات الحكومية أو الخاصة بعائد مادي يزيد عن أربعمائة جنيه مصري، وكذلك يجب ألا يكون لك معاشًا من أي جهة أو أي نوع من المساعدات.

    يلزم أن تكون الأسرة لديها أبناء يتراوح عمرهم ما بين يوم وحتى ثمانية عشر عام، ويكون الأبناء الذين تتراوح أعمارهم بين الستة سنوات وحتى الثامنة عشر سنة طالبًا في المدارس الحكومية، حيث إن الدولة تصرف معاش تكافل وكرامة لتوفير حياة كريمة للآباء والأبناء.

    استكمالًا للإجابة عن هل يجوز الجمع بين معاش تكافل وكرامة ومعاش الأب، يجب العلم أنه يُشترط تقديم بعض المستندات المهمة والأساسية كصورة من البطاقة الشخصية لمن تخطوا السن القانوني، ومن هم دون السن يُقدم عنهم صورة من شهادة الميلاد، وللمتزوجين يجب إرفاق صورة من عقد الزوج، وللمطلقات صورة من قسيمة الطلاق، وبالنسبة للأرامل يجب إرفاق شهادة وفاة الزوج.

    كما يجب تقديم إيصالات إحدى المرافق العامة للوحدة السكنية، كإيصال الكهرباء أو المياه، إذا كان المُتقدم من ذوي الإعاقة فيلزم تقديم شهادة قومسيون طبي موثقة تُثبت أن درجة الإعاقة تفوق 50، أو تقديم أيًا من الشهادات التي تُعادلها.

    أما إذا كان المُتقدم من كبار السن فيجب أن يتخطى عمرة الخمسة وستون عام، أو يعاني من مرض أو عجز يمنعه من العمل؛ للتأكد من أنه من مُستحقي الدعم، وبالنسبة للأيتام توفر لهم الدولة الدعم إذا كانوا لا ينالون الرعاية من أحد الأقارب أو الأب أو الأم في حالة وجود إحداهما على قيد الحياة.

    كما أن معاش تكافل وكرامة لا يُصرف لمن هم أصحاب الأراضي الزراعية التي تفوق مساحتها النصف فدان، أو العقارات والمحلات التجارية، أو رؤساء مواشي التجارة التي تزيد عن 3 مواشي.

‫أضف إجابة