هل يجوز الجمع بين ثلاث معاشات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كثيرًا ما يطرح سؤال هل يجوز الجمع بين ثلاث معاشات؟ والإجابة هي بالطبع لا، وفي الحقيقة هذا السؤال بعيد كل البعد عن قواعد القانون المصري فيما يخص التأمينات والمعاشات لأن الجمع بين معاشين من الحالات الشاذة ولا يمكن أن تتم إلا وفق معايير قانونية واجتماعية محددة.

    نص القانون المصري على عدة فئات يسمح لها بالجمع بين معاشين، حيث يمكن للأرملة أن تجمع بين دخلها من العمل مع معاش الزوج، كما يمكنها كذلك الجمع بين معاشها ومعاش زوجها بصفتها منتفعة ضمن نصوص القانون المصري، كما يمكن للأبناء الجمع بين معاش الأب ومعاش الأم دون التقيُد بحد أقصى.

    يستطيع صاحب المعاشات أن يجمع بين المعاش والدخل حسب الحدود الدنيا المنصوص عليها قانونًا، مع وجوب التنبيه إلى أن الأرمل يستطيع الحصول على معاشين منفصلين (معاشه عن نفسه – معاش زوجته) بصفته منتفع في وصف القانون المصري للمعاشات والتأمينات.

    في بعض الحالات الاستثنائية يستطيع صاحب المعاش أن يصرف المعاشات المستحقة له عن فرد واحد دون التقيُد بحد أقصى، ولكن لكي يستطيع المستفيد أن يحصل على هذه المستحقات يجب أن يخضع إلى عدة ضوابط ومعايير.

    بالنسبة إلى أصحاب الهمم يمكنهم الجمع بين معاشين أو الحصول على معاش في ظل الحصول على راتب من عمله الخاص، على أن الأجر كاملً والمعاش غير مقيد بحدود، مع ضرورة توافر بعض الشروط القانونية الهامة من أمثلة تقديم بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم وأن يكون مصري الجنسية.

    يجب تقديم إثبات العجز من خلال شهادة موثقة من هيئة التأمين الصحي مع العلم أن أولوية الاستحقاق تكون وفقًا لنصوص القانون، الخيار الأول يكون للمعاش المستحق عن النفس، بعد ذلك يكون المستحق عن الزوج أو الزوجة ثم عن الوالد أو الوالدة، بعد ذلك تكون الأولوية للمعاش المستحق عن الابن أو الابنة وأخيرًا عن الأخ أو الأخت.

    هل يجوز الجمع بين ثلاث معاشات؟ من الأسئلة التي تثار بين الكثير من المستحقين في حال تعدد مصادر الدخل، لذا يجب الاطلاع على المواد القانونية جيدًا تجنبًا لمضيعة الجهد والوقت.

‫أضف إجابة