هل يجوز التأمين بعد سن المعاش

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    وفق ما صدر في المادة 163 من قانون التأمين الاجتماعي الصادر من عام 1975 الذي ينص على إعطاء الحق للمؤمن عليه في العمل أو الالتحاق بعمل جديد عند بلوغ سن المعاش بعد استكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

    إذا كانت مدة الاشتراك في التأمين مستبعد منها المدة التي أدى المؤمن عليه تكلفتها بالكامل لا تعطيه الأحقية في المعاش، وتلك الإجابة الوافية عن تساؤل هل يجوز التأمين بعد سن المعاش؟

    يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة المؤمن عليه في سن الستين أو بعدها، على أن يقوم بإرجاع الاشتراكات الخاصة بالهيئة العامة المقررة على صاحب العمل في تأمين الشيخوخة والعجز أو الوفاة.

    تنتهي مدة عمل المؤمن عليه بعد بلوغه سن الستين، وفق المادة 14 من قانون نظام العاملين في الدولة، وتلك هي الإجابة الوافية عن هل يجوز التأمين بعد سن المعاش.

    كما يلزم تقديم طلب صرف المعاش أو التعويض عن المبالغ المستحقة عند التوقف عن العمل بعد تجاوز سن الستين، خلال خمس سنوات من الخروج على المعاش، وفي حالة استمرار المؤمن عليه في العمل بعد بلوغه الستين يلزم عليه التنازل عن حقه في الانتفاع بأحكام المادة 163.

    تنص المادة 123 على أن يتم انتهاء عقد العمل بوفاة العامل أو وفق قواعد القانونية المقررة، ولا ينتهي عقد العمل إلا إذا كان قد وافق العامل على الاعتبارات التي تتعلق بصاحب العمل أو بنشاطه الذي ينقطع بوفاته.

    إذا توفى العامل أثناء الخدمة يصرف صاحب العمل لأسرته مبلغ مالي يقدر حوالي بشهرين من راتب العامل لتغطية تكاليف الجنازة بحد أدنى 250 جنيه، كما يتم صرف منحة مالية لشهر كامل لأسرة العامل، يلتزم صاحب العمل بتغطية تكاليف الجنازة ونقل الجثمان.

‫أضف إجابة