هل تأخذ المطلقة معاش والدها بأثر رجعي؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    لا، لا يحق للمستفيدة المطلقة أن تصرف معاش مقابل المدة ما بين وفاة والدها وتاريخ الطلاق، بل يتم صرف مبلغ المعاش من الشهر التالي لتاريخ انتهاء العدة، وللإجابة عن سؤال هل تأخذ المطلقة معاش والدها بأثر رجعي؟ يجب التعرف على بعض المعلومات.

    لكي يكون استحقاق معاش المطلقة قانونيًا يجب أن يكون الطلاق بائنًا مما يعني أن فترة عدتها قد انتهت سيدة زوجها طلقها وانتهت فترة العدة دون رجوع فأصبح الطلاق بائن. وبحسب قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019.

    إذا كانت المستحقة ليس لها أخوة وأخوات فيحق لها المطالبة بثلثي المعاش بينما في حالة وجود أكثر من ابنة يتم تقسيم المعاش بينهن بالتساوي، وفق قوانين ولوائح قانون التأمينات المصرية.

    بعد الإجابة عن سؤال هل تأخذ المطلقة معاش والدها بأثر رجعي؟ يجب الدخول إلى البوابة الرسمية للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية من هنـــــــــــــــا، للتعرف على المزيد من المعلومات وطرق تلقي الخدمات.

    لكي تتمكن المطلقة من صرف المعاش يجب أن تتوافر فيه بعض المعايير الهامة من أمثلة استيفاء جميع بيانات التقدم القانونية التي تتبعها المنظومة مع مراعاة تفاصيل الاستمارة الدالة على الحالة الاجتماعية للأسرة.

    إثبات أن حالتا المادية تحت خط الفقر بناءً على المعادلة الإحصائية المقررة حكوميًا، وإثبات بأنها لا تحصل علي أي دخل شهري ثابت أو معاش تأميني أو إحدى مساعدات هيئة الضمان الاجتماعي.

‫أضف إجابة