هل السوابق تمنع التوظيف

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    في السعودية بل وأغلب الدول يمكن أن تؤثر السوابق الجنائية سلبًا على فرص الأفراد في الحصول على وظائف، إلا أن هذا التأثير ليس مطلقًا ويتفاوت بناءً على عدة عوامل: بدايةً من نوع الجريمة ومدى تأثيرها على السجل الجنائي للفرد.

    فالجرائم الخطيرة مثل السرقات أو الجرائم العنيفة أو الجرائم المتعلقة بالمخدرات تعتبر من السوابق التي قد تشكل عائقًا كبيرًا أمام الحصول على وظيفة.. على عكس المخالفات البسيطة فلا يكون لها نفس التأثير.

    تلعب المدة الزمنية منذ وقوع الجريمة دورًا مهمًا في تقييم الفرد.. فالذين مضت على جرائمهم سنوات طويلة وأظهروا سلوكًا حسنًا خلال هذه الفترة قد يجدون فرصًا أكبر في التوظيف مقارنةً بمن ارتكبوا جرائم حديثة.

    كذلك تعتمد إجابة هل السوابق تمنع التوظيف على طبيعة الوظيفة فبعض الوظائف تتطلب تدقيقًا أمنيًا عاليًا مثل الوظائف في القطاعات الحكومية، الشركات الأمنية، أو الوظائف التي تتطلب التعامل المباشر مع الأطفال أو الأموال، ففي هذه الحالات، تكون السوابق الجنائية أكثر تأثيرًا على القبول في الوظيفة.

    تختلف سياسات الشركات في السعودية فيما يتعلق بالتعامل مع المتقدمين ذوي السوابق الجنائية وبالتالي تتفاوت إجابة هل السوابق تمنع التوظيف فبعض الشركات تتبنى سياسات صارمة ترفض بشكل قاطع أي متقدم لديه سجل جنائي، في حين تتبنى شركات أخرى نهجًا أكثر مرونة وتقوم بتقييم كل حالة على حدة.

    وتقوم معظم الشركات بإجراء تدقيق أمني شامل للمتقدمين للوظائف، يشمل التحقق من السجل الجنائي، وهذا التدقيق يمكن أن يكون جزءً من العملية القياسية للتوظيف.. وبالتالي يجعل من الصعب القبول في الوظائف.

    بعض الشركات الأخرى تعتمد على تقييماتٍ فردية حيث يتم النظر في طبيعة الجريمة، والظروف المحيطة بها، وسلوك المتقدم منذ وقوعها، وهي التي تكون أكثر استعدادًا لمنح الفرص الوظيفية في حالة الالتزام بالقوانين.. فتتيح لهم برامج التدريب أو العمل بفترة تجريبية، لتقييم أدائهم وسلوكهم بشكل مباشر قبل اتخاذ قرار التوظيف النهائي.

    أما قانونًا فلا يوجد ما يمنع توظيف الأفراد ذوي السوابق الجنائية، بل هناك بعض التوجيهات العامة التي تشجع على إعادة تأهيلهم ومساعدتهم في العودة إلى الحياة العملية، برامج إعادة التأهيل وإدماجهم مع المجتمع لتحسين حياتهم بعد قضاء عقوباتهم.

    في حال مواجهتك صعوبة في الحصول على وظيفة بسبب سابقة جنائية، يمكنك اتباع بعض الحلول التي قد تساعد في تحسين فرصك:

    قم باكتساب مهارات جديدة واحصل على شهادات مهنية لتعزز فرص التوظيف، فالتعليم والتدريب المهني يظهران جدية الفرد في تحسين نفسه وقدراته، قم بالمشاركة في الأنشطة التطوعية والمجتمعية فيمكن أن يساعدك ذلك في بناء سمعة إيجابية.

    الاستفادة من الاستشارات القانونية يمكن أن توفر فهمًا أفضل للحقوق والخيارات المتاحة، بالإضافة إلى معرفة كيفية تحسين السجل الجنائي، وعند التقديم للوظائف يُفضل أن تكون صادقًا بشأن ماضيك الجنائي وقدم تفسيرات حول كيفية تغيره وتحسنه منذ وقوع الجريمة، لبناء ثقة مع أصحاب العمل وإظهار استعدادك للمضي قدمًا بشكل إيجابي.

‫أضف إجابة