هل السوابق تروح بعد فترة معينة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    السوابق الجنائية في السعودية تُسجل في قاعدة بيانات خاصة تابعة لوزارة الداخلية، ويُستخدم هذا السجل لمجموعة من الأغراض، منها: التدقيق الأمني عند التوظيف أو منح التأشيرات، ووجود سابقة جنائية يمكن أن يؤثر على فرصك في الحصول على وظائف معينة، خاصةً في المجالات التي تتطلب تدقيقًا أمنيًا مثل الوظائف الحكومية أو في الشركات الكبيرة.

    فسؤالك هل السوابق تروح بعد فترة معينة لا يُمكن الإجابة عليه بشكلٍ صريح.. فلا يوجد نص قانوني واضح يشير إلى أن السوابق الجنائية تُمحى تلقائيًا بعد فترة زمنية محددة.

    لكن هناك بعض الآليات التي يمكن أن تؤدي إلى إزالة أو تخفيف تأثير السوابق الجنائية: العفو الملكي الذي يمكن أن يشمل العفو عن بعض الجرائم أو تخفيف العقوبات، وقد يشمل أيضًا إزالة السجلات الجنائية المتعلقة بتلك الجرائم.

    إعادة التأهيل وذلك إذا أمضى فترة طويلة دون ارتكاب أي جرائم جديدة وأظهر سلوكًا جيدًا. في هذه الحالات، قد يُنظر في تخفيف تأثير السوابق الجنائية على حياة الفرد، كما من يشعر بأن سابقة جنائية ظُلم فيها أن يتقدم بتظلم أو استئناف لدى السلطات المختصة.. فإذا ثبت أن هناك خطأ أو ظلم في الحكم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إزالة السجل الجنائي.

    فلتخفيف تأثير السوابق الجنائية، يُنصح باتباع الخطوات التالية: متابعة إعلانات العفو الملكي والتقديم للاستفادة منها عند توفر الشروط المناسبة، العمل على تحسين السلوك والاندماج في المجتمع بشكل إيجابي قد يساعد في تعزيز فرص إعادة التأهيل.

    الحصول على استشارة قانونية من محامي متخصص يمكن أن يساعد في فهم الخيارات المتاحة والإجراءات الواجب اتباعها لتخفيف تأثير السوابق الجنائية، أو التقديم على طلب محو سابقة – رد اعتبار وذلك بصياغة نموذج خِطاب مثالي لرد الاعتبار كالتالي:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى صاحب السمو أمير منطقة/………..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية إجلال وتقدير وبعد..

    يطيب لي ويشرفني أن أتقدم إلى سموكم الكريم بخالص الشكر والتقدير على الجهود التي تبذلونها من أجل رعيتكم، وأتوجه إلى مقامكم الكريم بطلب رد اعتبار، حيث إنني اُتهمت في القضية رقم……… محكمة………… وقضيت عقوبة مدتها ……

    وذلك بدءً من…… الموافق …./ …/ …… وأنهيت عقوبتي في …… الموافق …/ … / ….، وكنت حسن السير والسلوك أثناء قضاء فترة العقوبة، بالإضافة للانخراط في المجتمع بسلوك حسن مع كل من حولي؛ لمحو هذا الذنب الذي طالما ندمت عليه.

    وقد مر على خروجي من السجن….. عام، وأريد أن أمحو آثار هذه العقوبة التي تمنعني من ممارسة حياتي بشكل كامل، نظرًا لحرماني من بعض الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص الطبيعيين.

    لذا أضع بين أيديكم طلب رد الاعتبار وأرجو من الله وكلي ثقة في الله وفي سموكم أن يتم قبول طلبي، حفظكم الله ورعاكم، وسدد على طريق الخير خطاكم.

    ولسموكم فائق التقدير والاحترام.

    تحريرًا في يوم: …… الموافق: …./ …./ ….

    مقدمه لسموكم

    الاسم: ……….

    رقم الهوية: ………

    محل الإقامة: ……..

    رقم القضية: ………..

    رقم الجوال: …………

    التوقيع: ………..

    ثُم تقديمه إلى الإمارة، وإرفاق المستندات المطلوبة وانتظار الرد على الطلب بمحو السابقة.. وتحديد موعد للنظر في الجلسة، وفي النهاية يمكن القول أن إجابة هل السوابق تروح بعد فترة معينة في السعودية؟ لا، فلا تختفي تلقائيًا، لكن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك في تخفيف تأثيرها أو إزالتها بشكلٍ كامل.

‫أضف إجابة