هل الدبال هو السماد

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    للإجابة عن سؤال هل الدبال هو السماد يجب التعرف على بعض المعلومات الهامة عن التربة وحقيقة تكوين الدبال الحيوي biohumus)).. حيث إن الدبال هو سماد عضوي آمن على صحة النبات والحيوان والإنسان، لأنه يساهم في تجديد وتحسين خصائص التربة.

    يحتوي على عناصر متعددة تفيد النباتات بصورة كبيرة.. حيث تسهل عملية امتصاص الغذاء والفيتامينات والمضادات الحيوية والأحماض الأمينية والميكروفلورا الغذائية المفيدة بمعدلات عالية قد تصل إلى 20 مليار مستعمرة في كل غرام واحد من المادة.

    ينتج الدبال عند تحلل الفرش الحرجي وأغلب المكونات تكون عضوية لأن مصدرها البقايا الحيوانية والنباتية المتحللة في التربة، تعتبر دودة الأرض من أهم العوامل المؤثرة في تكون الدبال لأنها تتغذى على الفرش الحرجي وبعد ذلك تقوم بتحليله داخل أنبوبها الهضمي ومزجه ببعض المواد الكيميائية.

    تتسبب دودة الأرض في إنتاج مخلفات تتحول بعد ذلك بواسطة الفطريات والبكتيريا إلى مركبات عضوية بسيطة تزيد من خصوبة التربة وتوفير المواد الغذائية اللازمة لنمو النبات بشكل آمن وصحي.

    تستحيل المواد العضوية البسيطة المتواجدة في التربة إلى دبال لا ينجذب إلى الجزيئات الطينية وتتم هذه العملية تحت تأثير العضيات التي لا تتم رؤيتها بالعين المجردة، وفي حال وجود وسيط من الأملاح فإنها تربط الأحماض بالجزيئات الطينية ليتكون في نهاية المطاف المركب الطيني الدبالي.

    الكثير من العاملين في المجالات الزراعية بشتى أنواعها لا يعرفون شكل الدبال ولونه على الرغم من أهمية هذه المعلومات، ويتميز هذا السماد باللون الأسمر الداكن، كما أن من خصائصه المميزة أنه لا يذوب في الماء بل يتحول عند خلطه بالماء إلى محلول غروي.

    من الخصائص التي تميز الدبال أنه يذوب في جميع المحاليل القلوية خاصةً إذا كانت الحرارة عاملًا حافزا في التجربة حيث يتكون منه مستخلص داكن اللون يترسب قسم كبير من هذا المستخلص عند معالجته بالأحماض المعدنية، مما يؤثر بشكل إيجابي على نمو النبات وحماية الجذور من التلف

    يحتوي هذا السماد على ما يزيد عن 45% من مركبات اللجنين و35% من المواد البروتينية ونسبة 11% الكربوهيدرات بالإضافة إلى نسبة 3% دهون وشموع و6% مواد عضوية أخرى، أما عن معدلات عنصر الكاربون مقارنةً بالنتروجين في سماد الدبال فهي 10-14 :1

    بعد التعرف على إجابة سؤال هل الدبال هو السماد وجب التنويه إلى أن هذا العنصر لديه إمكانية امتصاص الماء بما يساوي 25 مرة أكثر من وزنه مما يفيد بشكل كبير في قدرة التربة على الاحتفاظ بمائها خلال فترات الجفاف.

‫أضف إجابة