نظام الكروكة في الأردن

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    إن إدارة السير المركزية التابعة لمديرية الأمن العام تعتبر المكان المسئول عن عملية التنظيم لتقارير الحوادث المرورية (الكروكات)، وتتبع تلك الإدارة استراتيجية تهدف إلى مواكبة التطورات التكنولوجية وتنفيذها ضمن العمليات الخاصة بالمرور، ويتم تسجيل بيانات الحوادث إلكترونيًا في الكروكة بالأردن.

    وتنفيذًا لتلك الاستراتيجية فقد تم توقيع بروتوكول تعاون في مجال أرشفة مخططات حوادث السير بين مديرية الأمن العام والاتحاد الأردني لشركات التأمين.

    تعتبر عملية طلب الحصول على المخطط الكروكي من أول الإجراءات التي تُتبع عند وقوع حوادث السير لأنه يعتبر تقرير عن الحادث المروري الحاصل يتم الاعتماد عليه في عملية تحديد حالات الضرر الناتجة عن الحادث ويتم على هذا الأساس تقييم قيمة التعويض اعتمادًا على نظام التأمين للمركبات.

    يتم إنشاء المخطط الكروكي من خلال تنفيذ الإجراءات التالية والتي تبدأ بإبلاغ العمليات عن وقوع حادث مروري، وبعدها يتم إرسال دورية لموقع الحادث، ثم يتم إدخال المعلومات الخاصة بالحادث، ويتم تنظيم كروكا إلكترونية من قبل الدورية ثم يتم تحديد موقع الحادث والاحداثيات الخاصة به.

    بعدها يتم الكشف على موقع الحادث وتصوير الأضرار الناتجة عنه، ويتم إرفاق تلك الصور مع الكروكي بعد ذلك يتم الاستماع إلى الأطراف المتسببة في الحادث ويُدفع 5 دنانير نظير المخطط وتسلم نسخة من المخطط لأطراف الحادث ويتم إرسال نسخة منه إلى شركة التأمين ليتم اعتماده.

    يتم تخزين المخطط في نظام الكروكة الإلكتروني ويتم توجيه المصابين إلى المركز الأمني إن وجدوا.

‫أضف إجابة