موعد رش الكالسيوم بورون

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يعمل عنصر البورون على تغذية النباتات والمحاصيل الزراعية، لفوائده العديدة والضرورية، وتتلخص أهم فوائده في ارتباطه بالعناصر الأخرى المهمة للنباتات مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، كما يدخل في جدار خلية النباتات لمساعدتها على الانقسام والعمل على تكوين خلايا جديدة.

    عنصر البورون ضروري في تنشيط نمو أجزاء النباتات، مثل: الأطراف والجذور والأوراق والبراعم، كما يساعد النباتات البقولية على تثبيت النيتروجين المستمد من الهواء الجوي.

    كما أن له دور هام في نقل السكريات والكربوهيدرات لأنسجة النباتات المتحكمة في تحديد نسبة حلاوة الثمار، ويعمل على تنشيط الفطريات والبكتيريا النافعة من خلال نقل البورون إلى أطراف الجذور.

    تظهر أعراض نقص البورون بوضوح في نقص عدد الشعيرات الجذرية، وموت البراعم الخضراء الجديدة مما يعمل على تقزمها أو تشوهها، وموت أنابيب اللقاح التي تؤدي إلى فشل التلقيح، وقلة أعداد الأزهار والثمار وتشوهها.

    كذلك إصابة النبات بمرض القلب الأجوف مما يؤدي إلى تعفن الثمار، ويمكن خلط عنصر البورون مع الكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها النبات خاصة عنصر الكالسيوم، حيث يساعدان على زيادة قدرة النباتات على تحمل ملوحة التربة العالية.

    موعد رش الكالسيوم بورون يتم من خلال خلط العنصرين معًا قبل رشهم حيث أن التركيز المطلوب هو 1 سم لكل لتر من المياه، وذلك كل 15 إلى 25 يوم.

    لا بد من استشارة أحد الخبراء الزراعيين بحيث يتم معرفة الجرعة وموعد رش الكالسيوم بورون المناسب، كما يجب عمل اختبار للتربة قبل البدء في زراعة نبات الطماطم.

‫أضف إجابة