مواعيد رش الكالسيوم للموالح

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات؛ لأهميته في عملية نمو أوراق وأزهار وثمار النباتات والمحاصيل الزراعية؛ حيث إن رش الكالسيوم للموالح يعمل على تنشيط امتصاص جذور النباتات له وقت انخفاض الحرارة أثناء أوقات الازدهار، كما يعمل على تحسين نسبة النيتروجين في النباتات.

    كما يعمل على حماية المحاصيل الزراعية من الأمراض المتمثلة في تعفن نهاية أزهار الطماطم والتي تظهر بوضوح في وجود بقع رطبة أسفل الثمار، كما أن القشرة الخارجية للثمرة تصبح قاسية.

    يتم إضافة الكالسيوم من خلال التسميد من منتصف شهر فبراير وحتى بداية يوليو بمعدل 3 دفعات تسميد في الأسبوع الواحد، وترجع أهمية رش الكالسيوم للموالح إلى انخفاض درجات الحرارة خلال فترة نمو الأزهار؛ مما يجعل الجذور غير قادرة على امتصاصه بشكلٍ كافٍ من التربة.

    يلعب الكالسيوم دورًا هامًا في تقليل نسبة انفصال الأزهار عن عقد الثمار الحديثة قبل نضوجها، وبصفة خاصة عند تعرض أشجار الموالح للإجهاد المفاجئ، ونقصه يقلل من حجم الأزهار والثمار مسببًا تشوه ثمار الموالح.

    يعتبر نقص الكالسيوم أحد الأسباب الأساسية في ظهور المشكلات على ثمار الموالح ومن أهم هذه المشكلات التشقق والتحبير وعفن أطراف الثمار والعفن الزهري وتساقط الأزهار.. لذا من المهم مراعاة مواعيد رش الكالسيوم للموالح.

‫أضف إجابة